رئيس المكسيك حاول بيع طائرته الرئاسية.. ما السبب؟

الطائرة من طراز بوينغ دريم لاينر

منوعات

(Photo by Pedro Mera/Getty Images Entertainment Video)

أخبار الآن | المكسيك – usnews

أعلن الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، طرح طائرته الرئيسية للبيع في الولايات المتحدة، بعد تراكم تكاليف صيانتها لتصل إلى 1.5 مليون دولار. ورغم ذلك، فإنّ الرئيس واجه مشكلة في إتمام عملية البيع، إذ أنه لا يوجد أحد يريد شراء هذه الطائرة، المعروفة باسم “الفيل الأبيض”.

وأراد الرئيس بيع الطائرة في إطار برنامجه “التقشفي”، وهي من طراز بوينغ دريم لاينر، وستعاد إلى المكسيك بعد عام من عرضها للبيع في الولايات المتحدة. 

وكان رئيس المكسيك السابق إنريكي بينيا نييتو، اشترى هذه الطائرة، وطلب إعادة تصميمها بحيث تكون قادرة على نقل 80 شخصاً فقط، مع إضافة جناح رئاسي كامل مزوّد بغرفة نوم وحمام خاص. إلا أن الرئيس الحالي لفت إلى أن “المشترين المحتملين لم يتمكنوا من الحصول على تمويل لعملية شراء الطائرة، خصوصاً وأن عملية إعادة تأهيلها وتحويلها مجدداً إلى طائرة تجارية تستوعب 300 راكب، تبدو مكلفة للغاية”. 

ويأمل أوبرادور أن توفر عملية بيع الطائرة الكثير من الأموال من أجل دعم برامج مكافحة الفقر في بلاده، حيث بادر بنفسه إلى اختيار السفر على الدرجة السياحية في رحلات تجارية منتظمة، وتخفيض رحلات السفر إلى الخارج، كما منع الرئيس حكومته من القيام برحلات في الطائرات التنفيذية المملوكة للحكومة.