عاجل

هل سمعت بحمية البروتين؟.. إليك 5 من أسرارها للتخسيس!

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة  ( dailymedicalinfo ) 

أثبتت الدراسات أن الأنظمة الغذائية عالية البروتين تساعد على تقليل دهون الجسم، وخاصة الدهون حول البطن، وتؤدي أيضاً إلى زيادة كتلة العضلات الخالية من الدهون، كما أن تناول البروتين بنسبة أعلى يقلل من زيادة الوزن فيما بعد، حيث قد يساعدك زيادة تناول البروتين من 15% إلى 18% على تقليل نسبة زيادة الوزن إلى 50%.

افضل بروتينات لحرق الدهون

مع وجود العديد من مصادر البروتين الموجود في الأطعمة، هناك أنواع معينة من البروتينات تعزز حرق الدهون وفقدان الوزن بصفة عامة، ويمكن اختيار افضل بروتين لحرق الدهون وفقاً لما يناسبك، وتشمل الخيارات ما يلي:

بروتين مصل الحليب

إن بروتين مصل اللبن يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، ويتم امتصاصه بسرعة في الجسم، وقد تم الربط بينه وبين فوائد فقدان الوزن المثيرة للإعجاب، كما أنه يحسن من بناء العضلات في الجسم، كما أنه يحسن من الشعور بالشبع، ويزيد من إفراز هرمونات قمع الشهية.

بروتين الكازين

يشبه بروتين الكازين مصل اللبن، فهو أحد بروتينات الحليب الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، ولكن يتم امتصاصه ببطء في الجسم، وقد تم الربط بينه وبين زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، وتحسين بناء الجسم والعضلات، ولكن الكازين ليس بنفس فاعلية بروتين مصل اللبن في بناء كتلة العضلات.

بروتين الصويا

وهو بروتين نباتي ولكن على عكس البروتينات النباتية الأخرى، فهو يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، ولكن الأدلة العلمية مختلطة فيما يتعلق بفوائده لإنقاص الوزن، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن النساء بعد سن اليأس اللواتي تناولن بانتظام مكملات أيسوفلافون فول الصويا، شهدوا فقدان وزن أكبر من اللواتي لم يتناولنه. كما أن هناك دراسات أخرى تم إجراؤها على البالغين لمعرفة تأثير فول الصويا على فقدان الوزن، وجميع النتائج أدت لزيادة في معدل إنقاص الوزن، ومع ذلك نظرت مراجعة حديثة لأكثر من 40 دراسة في آثار بروتين الصويا على الوزن ومحيط الخصر وكتلة الدهون، ولم تجد فوائد حقيقة من مكملات الصويا، أي أن الأدلة ضعيفة هنا.

بروتين الأرز

بروتين الأرز هو بروتين نباتي، وهو يعتبر بروتيناً غير مكتمل نظراً لمستوياته المنخفضة من الأحماض الأمينية الأساسية لليسين، وهناك عدد قليل جداً من الدراسات حول بروتين الأرز، ومع ذلك وجدت دراسة واحدة بين الشباب الذكور أن 8 أسابيع من تناول مكملات مصل اللبن أو الأرز، أدى لانخفاض كتلة الدهون وزيادة كتلاة العضلات.

بروتين البازلاء

مسحوق بروتين البازلاء هو بروتين نباتي جديد نسبياً مصنوع من البازلاء الصفراء، ويعتبر عادة مصدر بروتين كامل، لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، كما تم الربط بينه وبين زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، ولكن مع ذلك مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسات. 

اقرأ أيضاً : 

الأرقام تكشف.. البيتزا تتغلب على المكافآت النقدية في العمل!

ما أهمية تناول وجبة الإفطار ..وماذا نتناول فيها؟



كما يمكنكم متابعة بثنا المباشر على يوتيوب لمزيد من البرامج والنشرات‎

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

آخر الأخبار

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتخزين معلومات على جهازك لتساعدنا على تحسين تجربة الاستخدام واختيار المحتوى والإعلانات التي تناسبك. تصفحك لهذا الموقع يقتضي موافقتك على تخزين هذه الملفات، طالع سياسة الخصوصية ...