أخبار الآن | الولايات المتحدة – وكالات

غالباً ما نلجأ إلى قضاء الأمور العاجلة في حياتنا، وإعطائها أولوية بارزة دون غيرها. ومع هذا، فإنّه ثمة أمورٌ مهمّة يجب التركيز عليها والعمل على تحقيقها ومتابعتها.

ورغم أنّ الامور العاجلة قد تكون مرتبطة بموعد نهائي محدّد، إلا أنّ هناك الكثير من الأمور التي لا ترتبط بمدّة زمنية لإتمامها، لكن يجب السعي وراءها باستمرار، مثل: تحسين المهارات الحيوية، قضاء المزيد من الوقت مع العائلة، تحقيق الذات في المجتمع، الخضوع الدوري للفحوصات الطبية وغيرها من الأمور.

ولتحقيق كل الأمور الهامّة في الحياة، لا بدّ من إتخاذ خطوات عديدة، تعتبر أساسية وتقودك نحو الإتجاه الصحيح، وهي لا تتطلب الكثير من الجهد.

1- جدولة المهام الهامة

تظهر الأبحاث أن تحديد موعد ومكان القيام بشيء ما، يجعله قابلاً للتحقيق بشكل كبير. ولذلك، من المهم جدولة المهام المهمة، وإعطائها وقتاً وحيزاً، إذ أن ذلك يساهم في تحقيقها أولاً، ويكون وقتها مدروساً ودقيقاً، بحيث لا تحتاج إلى وقتٍ إضافي أو أنها لا يمكن أن تقاطع أموراً أخرى قد تكون تريد تأديتها. 

2- عزل أكثر العناصر تأثيراً على المهام المهمة

المهام الكبيرة غالباً ما تتطلب تفكيراً جيداً وتخطيطاً أكبر. فإذا وجدت أن مهمتك محاطة بشيء من الخوف، وإذا شعرت أنها غير قابلة للتنفيذ، قم بتقليصها لتنفيذها، وقد تحقق الكثير من الاهداف. ولذلك، من الضروري عزل أكثر العناصر تأثيراً على المهام المهمة، وأبرزها الخوف، والتردد، أو أي عناصر محيطة أخرى قد تعكر طريقة تأدية تلك المهام. 

3- توقع وإدارة مشاعر القلق

من الضروري أن يشعر الشخص بقلق إزاء تأدية مهمة معينة، وهذا أمرٌ بديهي، كون هناك هواجس تتعلق بنجاح تلك المهمة أو فشلها. وبشكل عام، العمل على أشياء مهمة يتطلب عادة امتلاك مهارات جيدة لتحمل المشاعر غير المريحة. 

4- تحديد أولويات المهام 

من المهم تحديد أولويات المهام التي تريد القيام بها، ويمكنك الإستعانة بمصادر خارجية تساعدك في تبسيط العمل الخاص بك، وتسهيل كل ما يمكنك القيام به للحصول على نتائج أفضل. ولذلك، فإنّه من المهم وضع لائحة بالأولويات المهمة، كما أنه من الضروري وضع خطّة وإستراتيجية للحصول على أي أمرٍ من مرّة واحدة فقط، وهو الأمر الذي يوفر الوقت والجهد، وبالتالي يساهم في تأدية الأمور المهمة بدلاً من إهدار الوقت.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

أسترالية.. الحرائق تعطل إجازة عيد الميلاد