أخبار الآن | النمسا – stern

يعتبر منتجع التلج “مانكاي – ألم” الواقع في جبال الألب، من أكثر المنتجعات التي تضمّ أنواعاً مختلفة من المأكولات والمشروبات، إلّا أنه يواجه مشكلة كبيرة عنوانها “النقص في اليد العاملة”.

ويحتاج المنتجع الذي يعود لرجل يدعى فالتر فيت، إلى عمال مؤهلين وخصوصاً الطهاة. وفي السياق، يقول فيت: “من الأسهل العثور على نزلاء أكثر من الموظفين”، موضحاً أنه “اضطر بالفعل إلى تقليص بعض الخدمات التي يقدمها الفندق لزبائنه”.

وكان عمال المنتجع قد اعتادوا “تجهيز” أسرّة النزلاء أثناء تناول الزبائن الطعام، حيث يقومون بإغلاق الستائر وضبط البرامج التلفزيونية. إلا أن هذه الخدمات لم تعد موجودة الآن، الأمر الذي قد يثير غضب الضيوف. ويضيف فيت: “هناك أيضا المزيد والمزيد من موائد الطعام، ليملأ النزلاء أطباقهم بأنفسهم في سعادة، وهو أمر يساعد في تقليل عدد الموظفين”.

وأوضح فيت أنّ “معظم العمال الموجودين في مناطق التزلج حالياً، جاءوا من المجر، ولم يعد بيننا من يستطيع أن يسيئ معاملة أي موظف”.

ويشمل السكن العادي للموظف في الوقت الحالي غرفة فردية، كما توفر بعض أماكن العمل مواقع فردية لوقوف السيارات. ولكن هذه الصناعة لا تزال تعاني من سوء السمعة. ويقول فيت: “لا يزال عالقا في رؤوس كثيرين، وخاصة المعلمين أن هذه الوظائف سيئة”.

وصار نقص العمالة الماهرة في عالم المطاعم والفنادق مشكلة خطيرة في مدينة “تيرول” النمساوية، وهناك معاناة مماثلة في ألمانيا وسويسرا.

ويأمل جورج كالتشميد، وهو صاحب فندق من تيرول وعضو في البرلمان المحلي، في تنمية السياحة لتزدهر على مدار العام. ويقول: “علينا أن نقوم بالترويج لموسم الخريف لدينا بدلاً من أمل سقوط الثلج مبكراً”.

ويستضيف فندق كالتشميد الذي يعمل به 13 موظفا، النزلاء بداية من شهر مايو/أيار حتى أكتوبر/تشرين أول، ومن ديسمبر/كانون الأول حتى مارس/آذار. وإذا ما فتح الفندق أبوابه على مدار العام، فمن الممكن أن يوفر ظروف توظيف مستقرة لعماله، وهو ما يعني مزيداً من الربح بالنسبة لهم.

إلا أن زوجة كالتشميد، كارين ليندنر، تشكو من الافتقار إلى دعم العمال الأجانب. إذ قامت مع شريك حياتها بإطلاق مبادرة خاصة لمعالجة مشكلة الحاجة إلى موظفين مؤهلين في قطاع السياحة في تيرول، عبر إرسال فرق إلى الدول الأجنبية لجلب عمال وتدريبهم.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

قرارٌ يجبر حكومة هولندا على خفض إنبعاثات الغاز المسبب للإحتباس الحراري