أخبار الآن | تشيلي – the guardian 

واجهت شركة “أمازون” انتقادات واسعة، بسبب خطوتها المتمثلة ببيع قمصان وصفت بأنها تمجيد “رحلات الموت” للديكتاتوية العسكرية التشيلية، التي كانت تقوم بقذف المعارضين للنظام من طائرات الهليكوبتر، في محاولة لإخفاء جرائم القتل. وقُتل أكثر من 3000 شخص أو اختفوا قسراً خلال حكم الرئيس أوغستو بينوشيه في الفترة ما بين 1973-1990.

وكانت هذه القمصان معروضة للبيع على موقع “أمازون” على الإنترنت، واعتبرها الكثيرون بمثابة إشارة على تلك الأعمال الوحشية. ومع هذه الملابس، أصبح المتسوقون يختارون الملابس المزينة بوجه بينوشيه بجانب صور لطائرات الهيلكوبتر أو شعارات من قبيل “جولات مجانية بالهليكوبتر”. وتُظهِر القمصان الأخرى المتوفرة على موقع أمازون جسد شاب بلحظة السقوط من طائرة هليكوبتر وذلك برفقة عبارة “هل تريد جولة”، كما تعرض صورة طائرة هليكوبتر مع عبارة “بينوشيه مساعد الطيار”، وقد عرض الموقع القميص الأخير بسعر 19.99 دولار.

وأعرب العديد من الناجين من تلك الحقبة عن غضبهم من خطوة “أمازون”، معتبرين أن “الشركة تبيع قمصاناً تسخر من حوادث القتل العنيفة”.

وقالت المؤلفة الشيلية دياميلا التيت للصحيفة “إنه أمر لا يطاق بالنسبة لأشخاص مثلي اضطروا إلى تحمل ذلك الوقت، عندما تم إلقاء الناس أحياء في البحر من المروحيات”.

وأضافت: “هذا ليس مؤلمًا فحسب، بل إنه أيضًا قسوة غير مفهومة. إنها توضح كيف يمكن للسوق أن يستغل الجانب الإنساني الأسوأ.. ويحوله إلى أمر استهلاكي”.

بدورها، رفضت “أمازون” التعليق على القضية، والملفت أن “معظم تلك القمصان المعروضة اختفت عن موقع الشركة بعد فترة وجيزة، وإن كان العديد منها لا يزال متاحاً”.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

”نوبل البديلة“ تُكرم 4 فائزين في ستوكهولم