أخبار الآن | بريطانيا – cnn

 

تظهر حفريات اليعسوب النادرة التي يعود تاريخها إلى حوالي 50 مليون سنة كيف أن الحياة قد تعافت بعد انقراض جماعي للديناصورات وقد تفيدنا في محاولة فهمنا لتغير المناخ.

وقال العالم الكندي بروس أرشيبالد ، الذي فحص الرفات المتحجرة للحشرات ، إن هذه اليعسوب كانت ستعيش في فترة تزداد فيها نسبة الكربون في الغلاف الجوي وارتفاع درجات الحرارة في العالم.

وأضاف: “توفر هذه المواقع الأحفورية في كولومبيا البريطانية وشمال واشنطن نافذة واضحة للنظم الإيكولوجية للغابات في المرتفعات الباردة خلال فترة المناخات العالمية الحارة مع ارتفاع درجة حرارة الكربون في الغلاف الجوي”.

وتابع:”كانت هناك أشجار النخيل في بعض الأحيان تنمو في هذه المرتفعات المعتدلة بكولومبيا البريطانية ، في الواقع ، في بعض الأحيان تنمو مباشرة حتى المحيط المتجمد الشمالي.”
يعود نوع اليعسوب الأحفوري الجديد Eoshna thompsonensis الى أسرة McAbee الأحفورية التي يبلغ عمرها 53 مليون عام.

عمل أرشيبالد ، وهو باحث مشارك من جامعة سايمون فريزر ، مع خبير آخر هو روبرت كانينجس ، أمين علم الحشرات في متحف رويال بي سي ، وقاموا بفحص تسعة أحافير اليعسوب من موقع ماكابي الأحفوري في كولومبيا البريطانية في كندا ومن مدينة ريبابليك في الشمال ولاية واشنطن في الولايات المتحدة. تحتفظ هذه الأسرة الأحفورية بسجل للحياة بعد ما يزيد قليلاً عن اثني عشر مليون عام من انقراض الديناصورات.

وقال أرشيبالد: “تساعد هذه اليعسوب على ملء صورة العالم الحديث الناشئ الذي نعرفه اليوم عندما كان يمر بنظام مناخي مختلف تمامًا: هضبة معتدلة في عالم دافئ مع فصول شتاء معتدلة وإفتقار لأيام الصقيع”.
وأضاف “إذا كنا نريد أن نعرف إلى أين نتجه في المستقبل في كوكب تزداد فيه نسبة الكربون في الغلاف الجوي وارتفاع درجات الحرارة العالمية ، فسيكون من الجيد النظر إلى الماضي”.
ويرى أرشيبالد أن الحفريات قد تكونت عندما سقطت الحشرات الميتة في البحيرات ، ثم غرقت في النهاية في القاع الموحل.

وأضاف أن أحافير اليعسوب نادرة، لأن الأجنحة الكبيرة من اليعسوب قد ساعدتهم على التعويم لفترة أطول على سطح الماء قبل أن تغرق، مما يعني أن فرصهم في الكساد أو التدهور كانت أكبر بكثير.
وأوضح أن الحفريات جاءت من فترة ظهرت فيها الحياة والتنوع البيولوجي في أعقاب “انقراضات ضخمة”.

“هذه هي فترة الانتعاش. إنها الطريق إلى العالم الحديث … إنها فترة بدأنا فيها نرى غابات وأشجار وأنماط أكثر حداثة للتنوع البيولوجي.”

وقال الباحثون إن الحفريات مثلت ثمانية أنواع لم تكن معروفة من قبل ، ستة منها كانت بحالة جيدة بما يكفي لإعطاء أسماء علمية.

تقدم الحفريات نظرة ثاقبة حول كيفية تطور الحياة بعد الديناصورات ، ولكن بشكل أساسي بالنسبة لأرشيبالد ، يمكن إجراء مقارنات مع الحياة اليوم.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

حفريات تكشف تطوّر الثدييات قبل ملايين السنوات.. ماذا قال العلماء؟

في أمريكا الشمالية.. علماء يعثرون على أقدم آثار بشرية