أخبار الآن | جنوب أفريقيا – gulftoday

 

يستفيض جرماين إيسو، وهو كبير طهاة مطعم “ميوجا” الرائج في جنوب أفريقيا في الحديث عن ملح “باليني” المفضل لديه، بعد أن يقوم برشه على سمكة تونا، وهو ملح فريد يشكّل مصدر فخر للنساء المنتجات له في جنوب أفريقيا.
يُحصد ملح باليني خلال أشهر الشتاء الجنوبي على بعد أكثر من 2000 كيلومتر شمال كايب تاون في نهر كلاين ليتابا في إقليم ليمبوبو شمال شرق.
وباستثناء صلصة الصويا والميسو اللتين لا مثيل لهما، يوضح الطاهي أنه تخلى في الفترة الأخيرة عن كل المنتجات الأجنبية مستخدما في أطباقه تلك المحلية، مؤكداً: “فتشنا عن أفضل ملح متاح في البلاد وتبين لنا إنه ملح باليني”.

وهذا الملح غني بالماغنيسيوم والكلوريد وله استخدامات أخرى في معالجة ارتفاع ضغط الشرايين وآلام العضلات.
ويميز قوائم الطعام في الكثير من المطاعم الراقية في كايب تاون أو جوهانسبورج رغم سعره المرتفع، فالكيلوجرام الواحد منه بسعر الجملة يصل إلى 125 راندا، أي 8.4 دولار، و20 راندا (1.35 دولار) للملعقة الواحدة.
وهذا المنتج يعكس العمل الدقيق الذي تمارسه نساء بلدة جياني، اللواتي يمضين ساعات طويلة منحنيات الظهر على ضفاف نهر كلاين ليباتا لكشط طبقة الملح ناصع البياض التي تغطيها.
وأوضحت إيملين ماثيبولا (73 عاما) منتجة هذا الملح وهي تقوم بعملها: “هذا مكان مقدس ورثناه عن أجدادنا”.

ثمة قائمة طويلة من الطقوس الضرورية للأمل في الحصول على رشة من ملح باليني. فينبغي مثلا وضع بعض التبغ والنقود عند جذع شجرة ميتة في المنطقة.
وتعود ميزات هذا الملح إلى نبع يصب في النهر يعتبر السكان المحليون أن له مزايا روحانية.

وقالت المرشدة ثيناشاكا تشيفازي: “ثمة نوع من التعاون بين النبع وطبقات الملح، ويتشكل الملح عندما تصب المياه الغنية بالكبريت من نبع ساخن على طبقات الملح وتجف في الشمس”.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

”الشاي الأزرق“.. مشروب طبيعي بفوائد متعددة

جامعة هولندية تبتكر طريقة جديدة لتخليص طلابها من توتر الامتحانات