أخبار الآن |  cnn

 

قام العديد من المتطوعين والمتحمسين بإنشاء متاحف طيران رائعة، وذلك على الرغم من أن الملاحة الجوية تعتبر حديثة العهد. فإليك 5 متاحف عن تاريخ السفر والطيران في العالم:

1- متحف مجموعة تراث الخطوط الجوية البريطانية، هارموندزورث
يقع متحف مجموعة تراث الخطوط الجوية البريطانية في مقر الشركة، وعلى الرغم من أنه مفتوح للعامة إلا أنه ينبغي عليك الاتصال مسبقا قبل زيارة المتحف. وفي الداخل تجد خزائن عرض متناثرة تحتوي على العديد من نماذج الطائرات والتماثيل والمستندات المؤطرة وما شابه، كما يوجد أيضا دفتر للزوار الملكيين. يمكنك التجول في المتحف بصحبة أحد أعضاء فريق العمل، وتستغرق الجولة نحو ساعة، وعلى الرغم من أن شركة الخطوط الجوية البريطانية الحديثة لم يتم تأسيسها حتى عام 1974 إلا أن أصولها تعود إلى ما بعد الحرب العالمية الأولى، وكان يطلق عليها Aircraft Transport and Travel.

2- متحف الخطوط الجوية الجنوب أفريقية، راند، جنوب أفريقيا
أسسته مجموعة من محبي الملاحة الجوية، ومنذ أواخر الثمانينيات وهو مخصص للحفاظ على تراث الطيران في جنوب أفريقيا. يقع المتحف على مشارف جوهانسبرج، ويتميز بمزيج انتقائي من الطائرات يتضمن طائرتي بوينج 747 عملاقتين. والأكثر إثارة من ذلك يعرض المتحف 3 طائرات يعود تاريخ بنائها إلى الأربعينيات وهي 2 طراز DC-4s وطائرة طراز DC-3.

3- متحف TWA، كانساس سيتي، ميسوري، الولايات المتحدة
صاحب افتتاح فندق TWA في مطار جون كنيدي بنيويورك صخبا كبيرا جزئيا بسبب المسبح اللامتناهي ومناظر الطبيعة التي لا يعوقها شيء، لكن ما لا يعرفه كثيرون أن هذا المطار الأمريكي الرمزي الذي توقف عن العمل في 2001 لديه متحف خاص به على بعد آلاف الأميال في كانساس سيتي.
ويقع متحف TWA على أحد جانبي مبنى إداري يقع على حافة مطار كانساس سيتي داون تاون، وستجد الملصقات والملابس الموحدة الرسمية وجميع أنواع التذكارات متراكمة في غرف المتحف القليلة، ناهيك عن نجمة المتحف طائرة لوكهيد إليكترا.

4- متحف ساس موسيت، أوسلو، النرويج
زيارة متحف ساس موسيت الواقع بجوار مطار أوسلو تعني رحلة مثيرة عبر قصة السفر الجوي في اسكندينافيا. ويخصص المتحف جزءا لكل شركة من الثلاث شركات الأم Denmark’s DDL وSweden’s ABA/SILA وNorway’s DNL، التي اندمجت سويا بعد الحرب العالمية الثانية لتشكيل نظام الخطوط الجوية الاسكندنافية المعروف اختصارا بـ”ساس”.
ويحتوي المتحف، المكون من 4 طوابق، على مجموعة كبيرة من الملابس الموحدة الرسمية منذ عام 1946 وحتى 2019، بالإضافة إلى نماذج مصغرة والعديد من التذكارات. كما يتضمن قسما تقنيا يعرض العديد من محركات الطائرات مثل Pratt & Wittney. ويفتح المتحف أبوابه للعامة أيام الثلاثاء والأحد من كل أسبوع.

5- متحف مؤسسي كانتاس، كوينزلاند، أستراليا
يقع في وسط أحد المناطق النائية في كوينزلاند التي تبعد نحو ألف ميل شمال غرب بريسبان، ويحتفظ المتحف بتراث أقدم شركة طيران في أستراليا وأكثرها شهرة. وتتضمن المجموعة المعروضة في المتحف طائرات من جميع عصور شركة كانتاس مثل Douglas DC-3 وBoeing 747 وBoeing 707. لكن من أبرز المعروضات في المتحف طائرة لوكهيد سوبر كونستيلشن التي تم انتشالها مؤخرا بعد جهد ضخم من ساحة خردة في الفلبين. ويخضع المتحف حاليا إلى مشروع Luminescent Longreach بتكلفة 3 ملايين دولار من أجل وضع المعروضات التاريخية في مكان مغلق.
وبموجب هذا المشروع سيتم تنظيم عروض صوت وضوء تخبر الزائرين بقصة كانتاس من خلال صور يتم عرضها على أجسام طائرات سوبر كونستيلشن و Boeing 747. ويتوقع أن يتم افتتاح المشروع في ربيع 2020 بالتزامن مع الذكرى المئوية للشركة.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

بالفيديو.. يتزوج 52 امرأة وينجب 217 ابنا وابنة!

بمناسبة الهالوين.. باتمان يزور مستشفى للأطفال في أمريكا