أخبار الآن | إيرلندا – BBCsciencedaily

تعتبر الأنانيّة و النرجسية من أكثر الصفات السيئة عند الكثير من الأشخاص، لكن دراسة جديدة كشفت أنها تأتي بميزات عى أصحابها.

وشملت هذه الدراسة 3 أبحاث مستقلة اعتمد كل منها على بيانات أكثر من 300 شخاص بالغ، وقد تمّ تسليط الضوء على بعض الجوانب الإيجابي للنرجسية لدى المشاركين، مثل القدرة على احتواء أعراض الأمراض النفسية والتغلب عليها أو مواجهتها. وفي السياق، لفت خبير علم النفس في جامعة “كوينز” بلفاست كوستاتس باباجورجيو إلى أنّ “أصحاب الشخصية النرجسية أقل توتراً وأقل عرضة للاكتئاب”.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أنّ “أصحاب الشخصية النرجسية المحبة للعظمة والمعروفة أيضاً باسم النرجسية العظَمية، يتمتعون بصحة عقلية أفضل من غيرهم، ويكونون أقل عرضة للشعور بالتوتر والإصابة بالاكتئاب”.

وأضاف باباجورجيو: “تشير دراساتنا إلى أن النرجسية العظمية ترتبط ببعض الجوانب الإيجابية للغاية من ناحية الصحية العقلية، مثل تعزيز الثقة في الذات، والقدرة على توجيه الأهداف في الحياة، فضلاً عن الحماية من الاكتئاب والقلق”.

ولفت إلى أنّ “هذه الدراسة تفسر الاختلاف في أعراض الاكتئاب في المجتمع وكيفية التعامل معها، حيث لا يخشى البعض مواجهة التحديات، بينما يعتبرها البعض الآخر عقبات في الحياة فيعاني من الاكتئاب والقلق.

وأوضى الخبير بـ”أهمية التعامل مع الشخصية النرجسية ليس بكونها سلبية بشكل تام وتصنيفها كسيئة أو جيدة فقط، بل من خلال فهم أنها تعد تعبيراً عن طبيعة الشخص، وقد تكون مفيدة في بعض الأحيان بحسب الموقف”.

مصدر الصورة: GETTY

للمزيد:

فنلندا تولد 150 ميغاوات من الطاقة بإستخدام فضلات الحيوانات