أخبار الآن | الفلبين – dailymailtelegraph

طالبت ملكة جمال إيرانية تدعى باهرة زير بهاري، دولة الفلبين منحها اللجوء، وذلك خوفاً من قتلها في حال عادت إلى إيران، بسبب مواقفها السياسية.

وتواجه بهاري (31 عاماً) تهمة في طهران بالإعتداء على مواطن إيراني في الفلبين، وكانت احتجزت بعد مشاركتها في مسابقة جمال انتركونتيننتال 2018 في مانيلا بمطار نينوي اكينو، لمدة 6 أيام، بعدما أصدرت إيران مذكرة الإنتربول الحمراء بحقها.

ووصفت باهري تهمة إيران لها بـ”الكذبة الكبيرة”، مشيرة إلى أنّ “النظام الإيراني يسعى خلفها بسبب مواقفها السياسية”. وفي يناير/كانون الثاني الماضي، ظهرت باهري في المسابقة ملتحفة بعلم إيران قبل الثورة، وتحمل صورة لرضا باهافي، آخر وريث لإمبراطور إيران السابق، والذي يعيش في المنفى.

وأشارت بهاري التي درست الطب في الفلبين إلى أنّ “استخدمت صورة باهافي على خشبة المسرح لتتكلم باسم شعبها، لأن كل الإعلام الدولي يتجاهل الإيرانيين”، موضحة أنها “مهددة بالسجنة لـ25 عاماً في إيران، أو بالقتل في حال سلمت إلى بلدها، والسلطات الفلبينية لم تقدم لها معلومات حول استمرار احتجازها”.

إلى ذلك، لفتت السلطات الفلبينية إلى أنّ “بهاري ممنوعة من دخول أراضيها بسبب إشعار الانتربول الأحمر”. وفي السياق، قال مارسك بيريتي، من وزاره العدل الفلبينية،: “ليس لدينا أي سبب لرفض دخولها لانتهاك قوانيننا”. وأضاف: “لا يمكن إعادتها إلى إيران لأنها قدمت طلب لجوء، والتقارير التي تشير إلى ترحيلها لبلادها غير صحيحة”.

وفيما يتمّ دراسة طلب لجوئها من قبل السلطات في الفلبين، طلبت “هيومن رايتس ووتش” الثلاثاء من الفلبين، تقديم الدعم الكافي لبهاري في سعيها للجوء، مؤكدةً أنّ “الإشعار الأحمر للإنتربول يصبح باطلا إذا كان الشخص المعني لاجئاً”.

 

 

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

اليونان.. ”جوكر“ ممنوع على المراهقين!