أخبار الآن | فرنسا – artdaily

 

بمناسبة الذكرى الخمسين للخطوة الأولى لرجل على سطح القمر، ستقوم باريس ببيع 130 قطعة من المقتنيات وحجرا فضائيا نادرا بما في ذلك نيزك “مونت – ديو” الشهير الذي يزن 364 كيلوغراما، والذي اكتشف عام 2010 في آردن.
ومن بين الأحجار النادرة المعروضة أيضاً، جسم آخر من خارج كوكب الأرض، يزن 157 كيلوغرام، عثر عليه في “سان سانت أوبين” وتم اكتشافه في عام 1968، من قبل مزارع في أوب، تقدر قيمته بين 30 و50 ألف يورو.
وتقدر قيمة نيزك “مونت – ديو” بين 80 و120 ألف يورو في مزاد علني، الإثنين، بفندق “دروو” بالعاصمة الفرنسية باريس.
ويُعد النيزك “مونت-ديو” ثالث أكبر نيزك موجود في فرنسا، وتم العثور عليه خبير الذهب جون لوك بيلار، في إقليم أردين الفرنسي عندما تحطم على الأرض في أواخر القرن التاسع عشر.
واكتشف الخبراء من خلال جهاز الكشف عن المعادن على بعد 70 سم من سطح الأرض، أن قيمة هذا الجسم السماوي المكون من الحديد والنيكل والكبريتيد تقدر بنحو 80 إلى 120 ألف يورو.
ونظم دار المزادات “لوسيان باريس” عملية البيع مقترحه عرضه، في مزاد علني، بفندق دروو” بباريس، الاثنين بعدما تم عرضه للجمهور في معرض بالفندق يومي السبت والأحد.
وبعد معركة قضائية استمرت 4 سنوات، نسبت المحكمة العليا في “شارلفيل-ميزيير”، الملكية الحصرية للنيازك إلى مكتشفها معتبرة أن الجسم السماوي يحمل صفة بدون مالك.

وأوضحت “لونوفل أوبسيرفاتور” أن باريس أثبتت ملكيتها للنيزك قائلة:” لا يوجد اكتشاف من قبيل الصدفة الخالصة عند البحث بجهاز الكشف عن المعادن”، ومنذ ذلك الحين يتم عرض النيزك في معرض بمدينة “القبة السماوية” (بلانتريوم) للعلوم والصناعة بمدينة بلفور، حتى أعلنت باريس عرضها في مزاد علني.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مجموعة من النيازك أضاءت السماء في جميع أنحاء العالم (صور +فيديو)

وأخيراً.. حلّ لغز الصخرة الغامضة!