جنوب أفريقيا.. طالب عشريني يحارب الصيد الجائر بصور الحياة البرّية!

رغم قساوة الصورة، إلا أنّها تظهر الممارسة التي أصبحت معتادة في بعض أنحاء إفريقيا للحفاظ على وحيد القرن

image

(Photo by Dan Kitwood/Getty Images)

أخبار الآن | جنوب أفريقيا – CNN

نشرت شبكة “CNN” الأمريكية تقريراً تطرقت فيه إلى حراكِ طالبٍ جنوب أفريقي، يحارب الصيد الجائر باستخدام صور الحياة البرّية.

وبحسب الشبكة، فإنّ “الطالب يدعى نيفيل كوغيلو نوغوماني (20 عاماً)، وقد التقط صورة مروعة تظهر شخصين وهما يثبتان وحيد قرن ضخم، بينما يقومان بقطع قرونه باستخدام منشار حاد”.

ورغم قساوة الصورة، إلا أنّها تظهر الممارسة التي أصبحت معتادة في بعض أنحاء إفريقيا للحفاظ على وحيد القرن، الذي يتم قتله للإستيلاء على قرونه التي تباع بأسعار باهظة.

وحصدت الصورة التي التقطها نوغوماني على جائزة العام في مسابقة التصوير الدولية للمعهد الدولي لإدارة المياه والبيئة في سبتمبر/أيلول الماضي. فمن بين أكثر من 4000 صورة مشاركة في المسابقة، تمّ اختيار صورة نوغوماني التي تحمل عنوان “التدابير اليائسة” من قبل الحكام، إلى جانب 13 آخرين فائزين في السابقة.

وأشار نوغماني إلى أنه “يأمل أن تساهم الصورة في الحفاظ على هذه الوحوش القوية”، وقال: “أردت استخدام الصورة لتوعية الناس بضرورة وقف الصيد الجائر، حتى يكونوا على دراية بمخاطره”.

وكان نوغماني تعلّم استخدام الكاميرا في العام 2014، من خلال مشاهدة البرامج التعليمية عبر الإنترنت. وفي حديثه، لفت إلى أنّه “لا يستطيع التقاط الصور للحياة البرية، لأنه لم يكن لديه أموال يدفعها للوصول إلى الحدائق الوطنية حيث تجول الحيوانات بحرّية هنا”.

وقال: “عندما كنت في الصف التاسع، أحضر أحد أساتذتي كاميرا إلى المدرسة وكان يسمح لي بأخذها إلى المنزل لقضاء عطلة نهاية الأسبوع”. وفي العام 2017، تبدلت الأحوال بالنسبة لنوغماني، عندما استهدى إلى منظمة Wild Shots Outreach وهي منظمة غير ربحية تركز على تريس التصوير في شمال جنوب أفريقيا.

وأوضح نوغماني أنه “رأى بعض أعمال المنظمة على فيسبوك، وقد بدأ بإرسال الرسائل إليها تباعاً كل 3 أسابيع، وأراد أن يأتي المؤسس إلى مدرسته ليعلمهم كيفية تصوير الحياة البرية”.

وبالفعل، التقى مايك كيندريك، مدير Wild Shots Outreach مع مجموعة مدرسية بقيادة نوغماني في العام 2018، وعلّمهم تصوير مقاطع الفيديو والصور الفوتوغرافية مجاناً.

وفي السياق، أشار كيندريك إلى أنه “أحياناً يجد شباباً ضمن مجموعات المدارس لديهم شغف حقيقي وموهبة للتصوير الفوتوغرافي، وأستطيع أن أقدم لهم كاميرا مستعملة”.

وتابع: “لقد تمكنت من إعطاء نوغماني كاميرا تعمل بشكل جيد، وهي تلك التي التقط بها صورة وحيد القرن”.

ومع هذا، فإنّ كيندريك تمكّنت بالشراء مع شركة “كانون” في جنوب أفريقيا، من الاستعانة بخبراء لديها، لتزويد مجموعة نوغماني ببعض الخبرات المتقدمة حول كيفية التقاط صور معقدة.

وأكد نوغماني أنّ “مقابلة كيندريك سمحت له بزيارة الحدائق ومحميات الحياة البرية التي فاتته وهو طفل”، موضحاً أنه “التقط الآن مئات الصور الحيوانية”. وقال: “في البداية لم أكن أرغب في مشاركة صوري، لكن السيد مايك شجعني على ذلك، وهكذا سجلت في المسابقة وفزت بها أيضا”.

مصدر الصورة: GETTY

للمزيد:

العثور على ماسة محاصرة داخل ماسة أخرى في روسيا (فيديو +صور)

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.