أخبار الآن | بنغلاديش – FRANCE 24

نشرت وكالة “France24” تقريراً ذكرت فيه “سعي الحكومة في بنغلاديش، لإطلاق حملة لتوزيع الفوط الصحية بالمجان على الفتيات، بهدف تشجيعهنّ على عدم التغيب عن المدرسة وقت الدورة الشهرية التي تلقب بفترة العار”.

وبحسب الباحثين، فإنّ “نحو 40% من التلميذات يلتزمن المنازل خلال هذه الفترة”. ولذلك، فقد قررت الحكومة إطلاق برنامجها مطلع العام 2020 في 90 ألف بلدة، وهي تسعى بدعم من منظمات إنسانية للتصدي للمحرمات الإجتماعية المرتبطة بالدورة الشهرية عن التلميذات وأهلهنّ أيضاً.

وفي السياق، أشار وزير الدولة لشؤون الإعلام الذي تولى سابقاً حقيبة الصحة، الطبيب مراد حسن، إلى أن “الأمر مقلق جداً، ولا يمكننا أن نضع مستقبل الطالبات على المحك”.

ورأى حسن أنّ “نقص الفوط الصحية، وتكلفة مستحضرات النظافة، هما المسؤولان عن تغيب الفتيات عن الدراسة في البلدان، حيث يعيش 63% من إجمالي السكان”، لافتاً إلى أنّ “الأسر الفقيرة تفضّل أن تبقى الفتيات في المنزل خلال الدورة الشهرية على شراء المنتجات ذات الصلة”.

بدورها، أشارت الأمينة العامة لمجموعة “بنغلاديش ماهيلا باريشاد” التي تدافع عن حقوق النساء بهذا المشروع مالكة بانو: “من الجيّد أن تبصر مبادرات من هذا القبيل النور للتصدي لوصمة العار الاجتماعية”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

عدم الحصول على ”تصريح سفر لجهاز أوكسجين“ يُنهي حياة فتاة عراقية! (فيديو)