أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ناصر عبد الرحمن)

على الرغم من أن الرقم غير رسمي بحسب كثير من المعايير، إلا أن بوغاتي وثقت اسمها كأول صانع سيارات يتجاوز سرعة ال ٤٩٠ كم/ساعة على سيارة مخصصة للسائقين على طرق عادية.

جدل كبير بين عشاق السيارات، وحتى الخبراء تجادلوا حول ما إذا ما كان الرقم واللقب من أحقية بوغاتي، الشركة الفرنسية ذات الرصيد الحافل بالأرقام القياسية.

نقطة الخلاف الرئيسة هي أن السيارة اللي حققت الرقم القياسي ليست سيارة إنتاج، وغير محدد اذا ما كانت النسخة التجارية منها وهل ستكون بنفس المواصفات او لأ.

للإنصاف، هناك أكثر من سيارة معدلة تجاوزت حاجز ال ٣٠٠ ميل في الساعة، والرقم القياسي سُجّل اول مرة سنة ١٩٣٥، حققه السير Malcolm Campbell بسيارة معدلة ومحرك ١٢ سلندر سوبر تشارجر بقوة ٢٣٠٠ حصان.

محرك الرولز رويس المستخدم بوقتها كان بسعة ٣٦.٧ ليتر، يعني أكبر ب ٤ مرات ونص من سعة محرك البوغاتي.

محرك الشيرون، هو نسخة مزودة من محرك الشيرون w16 8.0L ، ولكن مهندسي بوغاتي طوروه ليعطي 1,578bhp بدل 1479 حصان في الشيرون العادية.

ليس هناك أرقام دقيقة عن عزم التدوير، ولكن المحرك ستوك كان يعطي عزم ١١٨٠ lb ft، هذا العزم الهائل، كان من المستحيل الاستفادة منه دون اطارات خاصة قادرة على تحمّله ونقله للطريق بكفاءة، وهون بيجي دور اطارات ميشلان Michelin Pilot Sport Cup 2، الذي عمل فريق من الشركة لمدة ستة أشهر مع فريق بوغاتي عن كثب لحتى يتأكدوا من كفاءة الإطارات الجديدة عبر اختبارات قاسية على سرعات وصلت ل ٥١١ كم ساعة.

تعديلات كثيرة طالت هيكل الشيرون، فصارت السيارة اقصر ب ٢٥ سم.. وانخفضت لتصبح ملتصقة اكثر بالأرض.. والجناح الخلفي الذي وظيفته تعزير ثبات السيارة والمساعدة في الفرملة.. ازيل بالكامل، لزيادة الانسابية وتخفيض الوزن.

وتعديلات أخرى طالت المقدمة والجوانب، كلها للمساعدة في التقليل من مقاومة الهواء وثبات السيارة، فضلا عن تعديلات المقصورة اللي ازيلت منها الكراسي العادية، وحل محلها كرسي سباقات واحد، وتم تعزيزها بقفص امان في حالات التدهور.

كل التعديلات، وغيرها الكثير، كانت ضرورية، مو بس لحتى تقدر الشيرون تقترب من سرعة ٥٠٠ كم بالساعة، ولكن أيضا لتستطيع الوصول إلى هذه السرعة بأمان كما فعلت.

لكن هذه التعديلات هي ابرز الانتقادات الموجهه إلى انجاز بوغاتي، لأن احراز الرقم تم بسيارة معدلة، مو stock او street legal.

طبعا مؤكد أن بوغاتي ستطرح نسخة سوبر من الشيرون، كما فعلت بالفيرون والفيرون ss, ومؤكد انها راح تكون مبنية على الشيرون .. هذا اذا ما كانت مطابقة لها. لكن لغاية ما تصبح ها السيارة المرتقبة متوفرة بالأسواق، فلكل حادث حديث.

تتوقعوا اي سيارة ممكن تتغلب على الفريون من السيارات التالية:

Jesko
Tuatara
Venom f5
Deviel 16
Eviga
Battista
C_ two

شاهد أيضا: شاب عربي يشتري أرخص سيارة بالعالم من أمريكا