X

ظاهرة فلكية مثيرة الأسبوع المقبل: ترقّبوا ”قمر الحصاد“

أخبار الآن | people

من المتظر أن يظهر قمر كامل، يُعرف هذا القمر باسم "قمر الحصاد"، في سماء الولايات المتحدة مساء يوم الجمعة 13 سبتمبر (أيلول).
وتحدث هذه الظاهرة مع اقتراب حدوث الاعتدال الخريفي أي عند شروق الشمس مباشرة فوق خط الاستواء الذي يعني بالنسبة الى سكان نصف الكرة الشمالي، توديع الصيف والانتقال غل فصل الخريف.
وتعود هذه التسمية الى أنه يظهر أثناء وقت حصاد الذروة. كما يظهر، بعدة أشكال، فيُعرف بإسم "مايكروموون" أو القمر الصغير عندما يكون القمر في أقصى نقطة بمداره من الأرض وبالتالي يبدو أصغر 14% من حجمه الطبيعي.
أما "القمر الضخم" أو "سوبر موون" فيحدث عندما يكون القمر كاملاً في أقرب مسافة ال الأرض، وربما قد يظهر باللون الأحمر بسبب ضيق زاوية بزوغه، حيث يشرق "قمر الحصاد" العملاق في وقت مبكر ويغيب في وقت متقدم من الليل.
ويعتبر حدوث اكتمال القمر يوم الجمعة الثالث عشر هو أمر نادر جداً. فلقد حدث ذلك سابقاً في 13 أكتوبر (تشرين الأول) عام 2000، ولن يحدث مرة أخرى حتى 13 أغسطس (آب)2049.
يستطيع سكان الساحل الشرقي مشاهدة "قمر الحصاد" بوضوح يوم الجمعة في الثالث عشر والسبت الرابع عشر، في حوالي الساعة 12:33 صاحباً.
أما سكان مناطق المحيط الهادىء والولايات الوسط وألاسكا سيشاهدون القمر كاملاً قبل منتصف الليل.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الهند تفقد الاتصال بمركبة فضاء أرسلتها للقمر

للمرة الثالثة إيران تفشل في إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء

يستخدم هذا الموقع بعض الملفات لتخزين معلومات على جهازك لتساعدنا على اختيار المحتوى والإعلانات التي تناسبك. تصفحك لهذا الموقع يقتضي موافقتك على تخزين هذه الملفات.

سياسة الخصوصية