أخبار الآن | أسوان – مصر( وكالات )

يحتفل النوبيون في السابع من يوليو في كل عام في مختلف أنحاء العالم باليوم العالمي لمنطقة النوبة للاحتفاء بتاريخ وتراث هذا المكان وطُرحت فكرة الاحتفاء بهذا اليوم عام 2004 من قبل عدد من التكتلات النوبية .
ويتضمن اليوم السابع من يوليو دلالات لدى النوبيين ذات صلة بطقوس عقائدية تقام تحت مسمى كولود لعدة مناسبات وكلود تعني بالنوبية السبوع ، كما شهدت تلك الاحتفاليات جموعا غفيرة من الجماهير من مختلف الجنسيات، كما طالب محمد رئيس الملتقى النوبي الاجتماعي الثقافي ، بضرورة توحيد تاريخ قيام فعاليات اليوم النوبي لتُقام فعالياته في مختلف دول العالم بتاريخ معلوم.

وسُميت النوبة بهذا الاسم نظراً لوجود أكبر مناجم الذهب في أرضها بمنطقة العلاقي ، وتمتد بلاد النوبة من جنوب مصر إلى جنوب نهر النيل، وانقسمت إلى ثلاث ممالك : كوش ومروي ونباتا ، كما ضمت دول حوض النيل: أثيوبيا وتنزانيا والسودان والكونغو.
ويعد النوبيون من أقدم الشعوب المتحضرة في العالم، تمركزوا حول نهر النيل آلاف السنين فيما يعرف الآن بجنوب مصر وشمال السودان.

وكانت النوبة القديمة تنقسم إلى ثلاث مناطق جغرافية وهي المنطقة الشمالية التى يسكنها النوبيون “الكنوز” ويتحدثون اللغة الماتوكية، والمنطقة الوسطى ويسكنها العرب وتضم ست قرى ويتحدثون اللغة العربية إلى جانب تعلمهم النوبية، والمنطقة الجنوبية ويسكنها النوبيون الفاديجا.

مصدر الصورة:  Photo by Ibrahim Ramadan/Anadolu Agency/Getty Images

اقرأ المزيد: 

للمرة الثانية.. زوجان من ليتوانيا يفوزان ببطولة العالم لحمل الزوجات