أخبار الآن| باريس – فرنسا (وكالات)

أعلن متحفُ اللوفر في باريس أن لوحةَ موناليزا الشهيرة ستُنقل استثنائياً في السادس عشر من يوليو/تموز، لبضعةِ أشهر من قاعةِ عرضها، للسماح بإنجازِ أعمالِ تحديث هذه الصالة.

وستنقلُ اللوحة إلى دارِ “ميديسيس” للعرض المجاورة، وهي أوسعُ صالاتِ العرض في المُتحف.. ومن صباح اليوم التالي، يمكن رؤيتُها في واجهةٍ مكيفة شبيهة بالنقطة التي تعرضُ فيها حالياً في متحف اللوفر.

وبدأت إدارة المتحف أكبر ورشة تجديد للوفر منذ الثمانينيات، وقد تم تجديد أكثر من 34 ألف متر مربع منذ 2014، وذلك بهدف تحسين إدارة التدفق الكبير للزوار الذين فاق عددهم 10 ملايين شخص في 2018، وللتزود بمعايير أمان جديدة في المكان دون إغلاقه.

وقال نائب مدير متحف اللوفر، جان لوك مارتيني: “هذه بداية ورشة تجديد ضخمة في الداخل والخارج”.

والقاعة التي تعرض فيها لوحة موناليزا هي الأكثر استقطاباً للزوار بين قاعات المتحف، إذ إن أكثرية السياح يتهافتون لرؤية هذه التحفة الفنية للرسام الإيطالي ليوناردو دا فينتشي ويدخل عشرات الآلاف منهم إلى القاعة لهذه الغاية يومياً.

وقال مارتينيز: “نحن نستقبل ما يوازي عدد سكان مدينة كل يوم”.

وكان قد أُعيد استصلاح هذه القاعة في مطلع العقد الماضي، لكن عادت الحاجة لتجديدها، وقد انطلقت أعمال جديدة في هذا الإطار مطلع العام الحالي.

وأُفرغت كل اللوحات التي كانت معروضة في القاعة من المكان، باستثناء لوحة “عرس قانا” للإيطالي باولو فيرونيزي التي وضعت في مخازن المتحف، والموناليزا.

وبعد انتهاء الأشغال، ستعاد الموناليزا إلى قاعتها في منتصف أكتوبر/تشرين الأول.

وقرر المتحف عدم عرض الموناليزا خلال المعرض المقبل المخصص لـ ليوناردو دا فينتشي اعتباراً من 24 أكتوبر/تشرين الأول في بهو نابليون، لأسباب لوجستية.

مصدر الصورة: Photo by Sina Schuldt/picture alliance via Getty Images

اقرأ المزيد:

دبي تحتضن 5 فنادق عالمية جديدة في 2019