أخبار الآن | غرينلاند – euronews – BBC News

التقط الباحث الدنماركي ستيفين أم سولين، صورة لكلاب تجر مزلجة جليدية لكن ليس على الجليد، حيث تغوص أرجلها في المياه في مضيق بريدنينغ شمال غرب جزيرة غرينلاند المتجمّدة.

وكان الفريق العلمي التابع للمعهد الدنماركي للقياس، يراقب الجليد البحري وأحوال المحيط في المنطقة، قبل أن يشهد تأثير الحرارة على الجليد.

ولفت فريق العلماء إلى أنّ “الجليد الذي كانت عليه الكلاب، كان سمكه حوالي 1.2 متر (4 أمتار”. وعادة ما يستمر موسم ذوبان الجليد في غرينلاند من يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب، لكن المعهد قال إن “ذوبان الجليد بدأ هذا العام في 30 أبريل/نيسان، وهو ثاني أبكر وقت على الإطلاق منذ عام 1980”.

ويزعم الخبراء أنّه “من السابق لأوانه الإشارة إلى أن الصورة التي التقطت في ذلك اليوم الاستثنائي، تعود إلى تغير المناخ”.

وفي السياق، تقول باحثة المناخ في المعهد الدنمركي، روث موترام: “بما أن الجليد في هذه المنطقة سميك نسبيًا وخال من الكسر، فإن المياه الذائبة غير قادرة على التصريف من خلال تشققات في الجليد كما تفعل عادة”.

وشهد الأسبوع الماضي بداية طقس حار للغاية في غرينلاند، وفي الحقيقة معظم مناطق القطب الشمالي، مدفوعة بالهواء الأكثر دفئاً وهو يتحرك صعوداً من الجنوب. وأدى ذلك إلى الكثير من ذوبان الجليد، على كل من الأنهار الجليدية وعلى الجليد البحري الذي لا يزال موجوداً.

وسجلت محطة الأرصاد التابعة للمعهد الدنمركي درجات حرارة تترواح بين 17 درجة يوم الأربعاء و15 درجة يوم الخميس. ومع هذا، أوضحت موترام إنه “بالنظر إلى درجة حرارة الجو المرتفعة، من السهل معرفة سبب ذوبان الكثير من الجليد”. ولفتت إلى أنّ “ارتفاع درجة الحرارة هذا الأسبوع لا يزال حدثاً شديد الخطورة بسبب الطقس ومن ثم يصعب تحديده لتغير المناخ وحده”.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

#تريندينغ_الآن | مسلسل “جن” يثير موجة من الانتقادات.. والأمير علي بن الحسين يعلق!