أخبار الآن | كينيا – reuters

زاد عدد البيض الذي يرقد فوقه الدجاج في مزرعة الكيني فيكتور كيالو إلى الضعف، كما أصبح صفار البيض أكثر اصفرارا والبيضة أكبر حجما، وكل ذلك يعود الى الطريقة الجديدة التي يتم من خلالها علف الدجاج، أي عن طريق براز البشر.
وفي التفاصيل، فإن دجاج كيالو يتغذى على أعلاف أنتجتها شركة سانيرجي لتدوير المواد العضوية ومقرها نيروبي. وتجمع الشركة الفضلات البشرية من دورات المياه التي تشغلها في أحياء نيروبي الشعبية ثم تطعمها ليرقات الذباب التي تتحول إلى علف عالي الجودة للحيوانات.
وفي هذا الصدد، قال كيالو ”كنا من قبل نحصل على خمسة أطباق (من البيض) يوميا لكننا الآن نحصل على 10“.
ومع توقع الحاجة لإطعام عشرة مليارات شخص على مستوى العالم بحلول عام 2025، تتزايد أعداد شركات جمع الحشرات سواء للاستهلاك أو علف للحيوانات.

وتروج هذه الشركات لنفسها على أنها بديل صديق للبيئة عوضا عن الأطعمة التقليدية كفول الصويا الذي يمكن أن تؤدي زراعته إلى إزالة الغابات والإسراف في استخدام المواد الكيماوية لأغراض الزراعة.
ومطاعم ماكدونالدز الشهيرة من بين الشركات الكبيرة التي تدرس استخدام الحشرات في إطعام الدجاج للحد من الاعتماد على بروتين الصويا في صناعة العلف الحيواني التي يصل حجمها إلى 400 مليار دولار سنويا.
وقالت شركة متيكيولوس لأبحاث السوق العام الماضي إن سوق الحشرات الصالحة للأكل قد تصل إلى ثلاثة أمثالها لتبلغ قيمتها 1.2 مليار دولار بحلول عام 2023.
وفي دول نامية مثل كينيا التي يقول البنك الدولي إن قرابة ثلثي سكان المدن فيها يعيشون في أحياء شعبية، يمكن لإطعام يرقات الذباب بالفضلات البشرية حل مشكلة الصرف الصحي وكذلك مشكلات التغذية.
والجدير بالذكر أن شركة سانيرجي، المتخصصة في إدارة المخلفات، توفر أكثر من 2500 دورة مياه لخدمة مئة ألف شخص يوميا.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

#تريندينغ_الآن | مسلسل “جن” يثير موجة من الانتقادات.. والأمير علي بن الحسين يعلق!

785 مليار دولار حجم مبيعات منتجات النيكوتين في 2017