أخبار الآن | wheels

تعمل الشركتان الفرنسية “ميشلان” والأمريكية “جنرال موتورز” على تطوير إطارات بلا هواء ستحمل اسم UPTIS أو اختصاراً لـ Unique Puncture-proof Tire System ما يعني نظام الإطارات الفريدة المقاومة للثقب. وسيبدأ اختبار هذه الإطارات على طراز بولت من شفروليه هذا العام تمهيداً لاستخدامها بشكل رسمي على سيارات الركاب المعدة للإنتاج التجاري بدءاً من العام 2024 حسب تقديرات جنرال موتورز.
تصميمياً، لا يبدو بأن شكل الإطارات الجديدة جذاب بأي طريقة، بيد أن التصميم النهائي قد يكون مختلفاً عندما تصل إلى الأسواق بعيد سنوات. كما أن الأداء بالمقارنة مع إطارات الهواء سيبقى لغزاً إلى أن يجري ذلك على أرض الواقع. غير أنه نظرياً وبحسب ميشلان بالدرجة الأولى ومن ثم جنرال موتورز فإن الإطارات بلا هواء لها فوائد جمة أبرزها إطالة العمر نظراً لغياب إمكانية ثقب الإطار أو انفجاره أو حتى عدم التركيب السليم مئة بالمئة على العجلات. كما أنه سيغني الشركات الصانعة للسيارات عن تخصيص مكان للعجلة الاحتياطية مما سينعكس إيجاباً على سعة صندوق الأمتعة وحتى خفض الوزن.
كما أن إطالة العمر المفترضة للإطارات ستساهم في خفض الحاجة إلى المواد الأولية، تقليل استخدام الطاقة والانبعاثات في سبيل تصنيع المزيد من الإطارات وربما أيضاً زيادة السلامة على الطرقات مع استبعاد تعرض الإطارات بلا هواء للانفجار أو الثقب أو لأي مشاكل تقليدية أثناء السير.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

هكذا احتفل غوغل بميلاد ”العراب“ أحمد خالد توفيق (صور)

مسرحية هيدستون وإلين ماي.. من أوائل الفائزين بجوائز توني المسرحية