أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – bbc

خلصت هيئة محلفين أمريكية إلى أن سائق سابق لسيارات الأجرة لدى شركة أوبر في ولاية فرجينيا الأمريكية، يُدعى يوسف عبدي علي، ارتكب جرائم تعذيب أثناء الحرب الأهلية التي شهدتها الصومال في الثمانينيات من القرن العشرين.
وفي التفاصيل، فقد أدلى المواطن الصومالي، فرحان تاني ورفاء، بشهادته الأسبوع الماضي أمام محكمة في واشنطن، والتي أفادت أن العقيد الصومالي السابق يوسف عبدي علي أطلق عليه الرصاص وقام بتعذيبه.
وكان علي قائدا في الجيش الوطني الصومالي ومؤيدا للرئيس السابق المستبد محمد سياد بري، وفقا لمستندات القضية التي تنظر بها المحكمة.
وحتى هذا الشهر، كان علي يقود سيارة لصالح شركة أوبر بتصنيف وصل إلى 4.89 نقطة.
وقد خلصت محكمة فيدرالية في ولاية فرجينيا الأمريكية الثلاثاء الماضي إلى أن علي مسؤول عما تعرض له ورفاء من تعذيب منذ أكثر من ثلاثين سنة علاوة على منح ورفاء تعويضا بقيمة 500 ألف دولار عما لحق به من أضرار.
وقال ورفاء، الذي رفع هذه الدعوى القضائية للمرة الأولى في 2004، إنه “سعيد جدا” بالحكم الصادر من المحكمة الأمريكية.
وأضاف: “أنا راضٍ جدا جدا عن النتيجة”،

وأشار ضحية التعذيب إلى أنه اختطف من منزله في شمال الصومال على يد مجموعة من جنود العقيد الصومالي السابق يوسف عبدي علي عام 1987.
وقال إنه خضع لتحقيقات على مدار الأشهر التالية للخطف، كما تعرض للتعذيب والضرب وإطلاق الرصاص في تلك الأثناء بأوامر من علي الذي تولى قيادة كتيبة في الجيش الوطني.
وبدأت الولايات المتحدة إجراءات ترحيل علي، لكنه عاد إلى البلاد عام 1996، لكن ليس من الواضح حتى الآن كيف دخل إلى الولايات المتحدة.

ولم ترد وزارة الداخلية الأمريكية على طلب للتعليق على ذلك.

واستقل عدد من مراسلي شبكة سي إن إن الأمريكية متخفين سيارة أجرة تعمل لصالح أوبر يقودها علي الذي يعمل لدوام كامل لصالح أوبر وليفت. وقال القائد السابق في الجيش الصومالي إنه يفضل العمل في أوقات العطلات “حيث تتوفر الأموال”.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مختارات: تفاعل بارز لناشطي ”فيسبوك“ مع صور حمامات الملح في البيرو

صينية تدفع قيمة سيارتها الجديدة بواسطة 66 كيساً من العملات المعدنية (فيديو)