أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (سامي زرقة)

تحيي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” السادس عشر من مايو/أيار باعتباره اليوم العالمي للضوء، الذي يلعب دوراً محورياً في حياتنا.. أبرز استخدامات الضوء في حياتنا في التقرير التالي

يحتفل باليوم العالمي للضوء بالدور الذي يلعبه الضوء في العلوم والثقافة والفن والتعليم والتنمية المستدامة وفي ميادين متنوعة مثل الطب والاتصالات والطاقة، وغيرها من المجالات.

أدت دراسة الضوء إلى توفير مصادر بديلة للطاقة، والتقدم الطبي في التشخيص والعلاج، والعديد من الاكتشافات الأخرى، حيث تم تطوير هذه التقنيات عبر قرون من الأبحاث الأساسية حول خصائص الضوء.

ويقصد بالضوء الجزء المرئي من الطيف الكهرومغناطيسي، ومن المعروف أنه ينبع من الشمس وتختلف تردداته من الأشعة تحت الحمراء والأشعة المرئية ‘الضوء’ وهو الجزء من الأشعة الكهرومغناطيسية التي يتفاعل معها جهازنا البصري ويميزها، والقسم الثالث وهو الأشعة فوق البنفسجية.

اختلفت المجالات والعلوم التي عرفت نهضة وقفزة نوعية بفضل علوم وتكنولوجيات الضوء والتي أجابت على العديد من الأسئلة والإشكاليات الاساسية حول العالم وهذا علي النحو التالي:
الاضاءة وعروض الضوء، والاتصالات والمعلومات، والطب والطيران والمجال العسكري والبيئة وصناعة الطاقة الشمسية والصناعة والترفيه.

ويستخدم العلماء الضوء لدراسة مجموعة واسعة من المواضيع، كإيجاد علاجات جديدة لأمراض باستعمال التكنولوجيا المبتكرة و التكنولوجيا المتقدمة، بحيث تساعدنا هذه التكنولوجيا على العثور على إجابات لبعض أصعب المشاكل التي تواجهنا في الحياة اليومية

وأصبحت تكنولوجيات الضوء المنفذ الرئيسي الذي يساعدنا علي اكتشاف العالم الذي يحيط بنا و تخطي المشاكل اليومية للأفراد، كما أصبحت تكنولوجيات الضوء ضرورة تفرضها التحديات التي تنتظرنا في المستقبل القريب كالتلوث البيئي مثلاً و إيجاد مصادر أخرى للطاقة، وهذا باستعمال الضوء كطاقة نظيفة تساعد الأجيال القادمة على الاستمرار في الحياة.

Photo source: Snappa

اقرا: 5 نصائح تُساعدك على اختيار حذائك الرياضي