أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

تقدم قرية في غرب فرنسا جائزة بقيمة 2000 يورو (1726 جنيه إسترليني) للمساعدة في فك رموز نقش عمره 230 عامًا عثر عليه على صخرة على شاطئ بعيد. حتى الآن لم يستطع أحد تحديد معنى الأسطر العشرين للكتابة ، المكتشفة قبل بضع سنوات.

لا يمكن الوصول إلى الصخرة التي يبلغ ارتفاعها مترا واحدا إلا عند انخفاض المد بالقرب من قرية بريتاني بلوجاستل. هذه الكتابة تحدت جميع محاولات التفسير من قبل الأكاديميين المحليين، ويعتقد البعض أنها قد تكون في اللغة البريتونية أو الباسكية القديمة، وأن الشخص الذي كتبها ربما كان شبه متعلم، وقد تتعلق الحروف بأصوات الكلمات كما سمعها.

بين الحروف الفرنسية العادية توجد حروف تم عكس بعضها رأسا على عقب، هناك أيضًا بعض الأحرف على الطراز الاسكندنافي. عامان مرئيان – 1786 و 1787 – يعود تاريخ النقش إلى بضع سنوات قبل الثورة الفرنسية.  هناك أيضًا صورة سفينة ذات أشرعة ودفة وقلب مقدس – قلب يعلوه صليب.

إحدى النظريات المطروحة هي أن النقش مرتبط ببناء دفاعات بحرية بالقرب من هذه النقطة، أقيم حصن وبندقية – لا يزال من الممكن رؤية بقاياها – في الثمانينات من القرن التاسع عشر لحماية خليج بريست، فحتى 1783 كانت فرنسا وانكلترا في حالة حرب.
يقول دومينيك كاب ، عمدة بلوجاستل: “لقد طلبنا من المؤرخين وعلماء الآثار هنا، لكن لم يستطع أحد تحديد القصة وراء الصخرة”، “لذلك اعتقدنا أنه ربما يوجد في العالم أشخاص لديهم نوع من المعرفة التي نحتاجها. وبدلاً من البقاء في الجهل ، قلنا دعونا نطلق مسابقة”.

ويطلق على النداء العلني للحصول على المساعدة “لغز الشمبليون في بلوجاستيل دولاس” – تكريما لجان فرانسوا شامبليون ، اللغوي الذي فك رموز الهيروغليفية المصرية القديمة في حجر رشيد في القرن التاسع عشر.

يُطلب من عشاق اللغة والأثريات التسجيل في إدارة العمدة ، ثم يتم إرسال صور فوتوغرافية لهم من النقش. وقد أعرب المئات من الناس بالفعل الاهتمام.

وعند إغلاق الإدخالات في نوفمبر ، ستختار لوحة التفسير الأكثر منطقية للغز.

اقرأ المزيد:

الأمير هاري يتلقى أول هدية كأب في أول أيام عمله