أخبار الآن | كانبرا – استراليا (أ.ف.ب)

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للجاز، ومن المقرر أن تطلِق منظمة اليونسكو برنامج احتفاليات هذا اليوم لعام 2019، والذي يتخلله فعاليات ستنظّم في أكثر من 190 بلداً في جميع أنحاء العالم وسيتم إطلاقها في أستراليا.

حددت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” في عام 2011، يوماً رسمياً للاحتفال بموسيقى الجاز، وهو 30 من شهر إبريل. وتم تحديد ذلك اليوم من أجل تسليط الضوء على موسيقى الجاز ودورها في توحيد الناس في جميع أنحاء العالم.

ويشهد يوما ال 29 و30 من شهر نيسان أبريل الجاري مجموعة واسعة من عروض موسيقى الجاز التي ستحييها مجموعة من أبرز فناني الجاز، فضلاً عن مجموعة من البرامج التعليميّة ومبادرات خدمة المجتمع، التي ستنظّم بالشراكة مع مركز ملبورن للفنون، وسيُختتم الاحتفال باليوم الدولي لموسيقى الجاز بحفل موسيقي ستحييه ثُلّة ٌ من كبار فناني الجاز العالميين يوم ال 30 من الشهر الجاري ، في مركز ملبورن للفنون.

وستقوم الأمم المتحدة واليونسكو ببثّ فقرات الحفل مباشرة عبر يوتيوب وفيسبوك كي يتسنّى لملايين المشاهدين في العالم الاستمتاع بالموسيقى.

وسيكون عازف البيانو المشهور هيربي هانكوك (الولايات المتحدة الأمريكية) وعازف البوق المشهور، جيمس موريسون (أستراليا) المخرجين الفنيين للحفل الموسيقي العالمي. وسيتولى جون بيسلي (الولايات المتحدة الأمريكية) مهام المدير الموسيقي مساء الاحتفال.

كما يجري إقامة سلسلة من عروض موسيقى الجاز وبرامج التوعية في أديلاد ومونت جامبير وسيدني وبيرث وغيرها من المدن الأسترالية، وستبدأ الاحتفالات باليَوم العالمي لموسيقى الجاز خلال الأسبوع الذي يسبق الاحتفال الرسمي، وذلك من خلال عقد برنامج تعليمي لموسيقى الجاز لصالح طلاب الموسيقى في مجتمع يارابا الأصلي في أقصى شمال أستراليا، والذي سيليه عدد من البرامج المماثلة في سيدني لطلاب مدارس نيو ساوث ويلز العامة.

Photo source: Snappa

اقرا: على ”يوتيوب“.. موسيقى من نوع آخر من إنتاج الذكاء الإصطناعي!