أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

في ظل عشق الشباب للرحلات والمغامرات ، والتقاط صور السيلفي والتبضع بحاجياتٍ ليست من الأساسيات ، يفتقر البعض لثقافة الادخار التي يجب أن يتحلوّا بها في بداية مشوارهم المالي .

في هذا التقرير نستعرض معكم أهم الخطوات التي يمكن اتباعُها لتحسين القدرة على توفير ألمال ….

أولاً.. تعايش مع جيرانك الحقيقيين …

يعيش البعض منا في “ثقافة مقارنة” خاصة مع مَن يعيشون في وسائل التواصل الاجتماعي ، والذين لا يُظهرون لنا شيئا حقيقيا عن حياتهم ، الحل يَكمن في التوقف عن متابعتهم عبر وسائل التواصل الإجتماعي، والعثور على أولئك الذين يكونون مصدرَ إلهام لنا وليسوا دافعا للتسوق .

ثانياً.. غير عادات الإنفاق ….

للتوقف عن الإنفاق غير الضروري ، فكر في تحديد مدةِ شهر للتخلص من إدمان الإنفاق والتركيز على تغطية احتياجاتك الأساسية لتغيير عاداتك في الإنفاق فذلك سيجعلـُك مستهلكا واعيا.

ثالثاً.. لا تكن عبداً لمرتبـِك …

أعمل على ألا تأكل من سلةٍ واحدة بل من سلال صغيرة عدة ، يعني تقسيم حسابـِك الشخصي البنكي إلى حسابات صغيرة مثلاً حساب لاحتياجاتك اليومية ، وآخر لدفع الفواتير، وثالث للادخار، وإفصل بينهم .

رابعاً.. حدد ميزانيتِك وسجل أهدافـَك المالية …

عليك تحديد ميزانيتك تبعاً لمستوى الدخل المالي الذي تحصل عليها شهرياً ، و عليه حدد التزاماتك و ما ستصرفـُه خلال هذه الفترة ، كما أن تسجيلَ أهدافِك المالية سيساعدك على تخطيطِ نمطِ إنفاقكِ خلال الأشهر والسنوات المقبلة.

خامساً.. حاول توفير أموال للطوارئ …

اجعل الاحتفاظ بمبلغ ٍ مالي للطوارئ أولوية ً قصوى . إذا لم تكن تـَدخر مبلغًا للطوارئ ، فتأكد من أن ميزانيتك الشهرية تتضمن مدخراتٍ للظروف المفاجئة غير المخططِ لها.

سادساً.. اتبع قاعدة الثلاثين يوماً …

عند رغبتك في شراء شيء ما ، لا تشتريه على الفور ، اكتب في ملاحظاتك اسم الشيء و المكان الذي وَجدته فيه و سعرُه و انتظر ثلاثين يوماً ، إن ماتت رغبتـُك في شرائه خلال الثلاثين يوماً ، يعني إنك لست بحاجته .

سابعاً.. ابتعد عن بطاقات الائتمان …

ادفع نقدًا بدلاً من استخدام بطاقات الائتمان ، لأنها تشجعك على الشراء بأكثر مما تحتاج .

 

عبر الهاتف من العاصمة الاردنية عمان المحلل الاقتصادي مازن ارشيد

إقرأ المزيد:

مشاريع عمل في قطاع غزة تهدف لخلق 10 آلاف فرصة عمل جديدة

 

مصدر الصورة: storyblocks