أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

في أوقات الدّراسة يصبح الوقت مهمًا , وإضاعة القليل منه ينعكس سلبًا على اليوم بأكمله والجدول الدراسي, وربّما يُسبب تراجعًا في قدرتك على التحصيل. ومشكلة تنظيم الوقت يُعاني منها الكثير من الطلاب.. ولهذا إليكم بعض الطرق التي تساعدكم على تنظيم وقتكم أيام الدراسة..

-إعداد خطّة دراسيّة

يجب إعداد خطّة دراسيّة في حالة الشعور بالارتباك من الامتحانات، ومواجهة مشاكل في ترتيب الأولويات؛ وذلك لأنّ كل شيء يبدو أسهل عند إعداد خطّةً له، ويجب أنّ يتعلّم الطّلاب كيفية إعداد خطّة دراسيّة جيّدة تساعد في التركيز على الدراسة الفعليّة.

-إعداد قائمة للمهام الواجب إنجازها في اليوم التالي

ويمكن ذلك من خلال تدوين الأشياء الواجب إنجازها مرتّبة من الأعلى إلى الأسفل بحسب الأهميّة، كما يجب تحديد المواعيد النهائيّة للمهام، ويمكن الاستعانة بأحد التطبيقات الإلكترونيّة لإعداد الجدول، وترتيب المهام.

-تحديد الوقت المناسب للدراسة

يجب اختيار الوقت المناسب للدراسة نسبةً للعادات الخاصّة بالشّخص؛ فعلى سبيل المثال يجب الدراسة في أوقات النّهار إذا كان الشخص من محبي الاستيقاظ مبكراً، كما يجب تقسيم المهام إلى فترات زمنيّة تصل إلى 45-60 دقيقة، وأخذ وقت للاستراحة بين هذه الفترات.

-تجنّب الملهيات وكل ما يشتت التركيز

يجب اتباع الوسائل التي تساعد على التركيز وتقليل التشتت أثناء الدراسة؛ وذلك بسبب وجود الملهيات في كل مكان، حيث يمكن اختيار المكان الذي يساعد على بقاء الطّلاب في حالة تركيز كالمكتبة، أو غرفة الدراسة، أو المقاهي، بالإضافة لإغلاق الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، والهاتف الخلوي؛ حيث إنّ الإنترنت يعتبر من أكبر مصادر التشتيت.

-الحصول على ساعات نوم كافية قبل بدء الدراسة

يجب أن يكون الجسد مستعداً جيداً عند البدء في الدراسة، لذلك يجب الحصول على ساعات نوم كافية والتي تبلغ 8-9 ساعات للمراهقين؛ حيث أظهرت الدراسات أنه الحصول على نوم جيّد بعد الانتهاء من الدراسة يحفّز الذّاكرة، بالإضافة لأهميته في ترتيب المعلومات في الدماغ، وحفظه في الذاكرة الدائمة، كما يجب الاهتمام في ممارسة التمارين الرياضيّة للتقليل من التوتر، والالتزام بتناول الطعام الصحيّ.

المزيد:

ناشطون يناقشون قضية لعبة ”PUBG“ والإدمان عليها.. فماذا قالوا؟