أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (abc – theverge)

تحوّلت العالمة الأمريكية كاتي باومان (29 عاماً) إلى نجمة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بعدما حظيت بثناء المتابعين، وذلك بعدما أشرفت على مشروع إخراج أول صورة فعلية لما يعرف بـ”الثقب الأسود“.

الثناء الذي حظيت عليه باومان جاء بعد انتشار صورةٍ لها مؤخراً وهي فرحة بالصورة التاريخية. ومع ذلك، فإن الإنتقادات طالتها، إذ أشار عددٌ من الناشطين إلى أنّ “الشابة الأمريكية نسبت الإنجاز والعمل الجماعيين إلى نفسها، وأصبح كثيرون ينظرون إليها دون اهتمام بباقي أفراد الفريق”.

إلى ذلك، فقد نشر ناشطون آخرون صورة للفريق العلمي الواسع، وأوضحوا أنه “يضم مئتي باحث يعملون في 60 مؤسسة مرموقة، كما أنهم ينحدرون من 18 دولة في كافة القارات”.

غير أنّ موقع “ذا فيرج” الإلكتروني لفت إلى أنّ “حالة باومان تسلط الضوء على ما تتعرض له النساء من ظلم في الوسط العلمي”. ففي العام 2013، كشفت دراسة علمية أنّ “النساء يتلقين أجوراً أقل في الوسط الأكاديمي”.

ومع هذا، فإنّ العديد من المتابعين دافعوا عن باومان، معتبرين أنّها تعرّضت لهجومٍ غير مبرر، وقال بعضهم أنّ “كل ما فعلته، وهو أنها التقطت صورة مؤثرة خلال لحظات متقدمة من المشروع ثم قالت في تعليق مرفق، إنها تكاد لا تصدق الصورة التي قامت بإخراجها”.

وكان العلماء واجهوا صعوبة كبيرة في التقاط الصورة بالنظر إلى بُعد الثقوب السوداء، فضلاً عن وجود حلقة مفقودة في البيانات الضرورية للحصول على صورة.

وأوضح باحثون أن هذه العملية تشبه التقاط صورة من كوكب الأرض لبرتقالة موجودة على سطح القمر. وبفضل الخورازمية التي طورتها العالمة الشابة، إلى جانب خوارزميات أخرى، استطاع العلماء أن يحصلوا على ما يكفي من البيانات الضرورية لالتقاط صورة الثقب الأسود.

https://twitter.com/RegisNisengwe/status/1116235376979533824

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

قرية يابانية تتحول إلى نافورة كبيرة لإطفاء الحرائق (فيديو)