أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

تعتبر الملابس الخاصة بعلامات تجارية عالمية شهيرة ، بعيدة عن متناول الكثير من المصريين.. لكن متجرا في إحدى المناطق الفقيرة بالقاهرة يوفر هذه المنتجات وبأسعار معقولة.

ويقول زبائن متجر يسمى (كيلو ستوك) يبيع الملابس بالكيلوجرام، إنه يبيع تلك الملابس بأسعار رخيصة نسبيا مقارنة بأسعارها في المتاجر الخاصة بتلك العلامات التجارية نفسها.

وعبّرت زبونة تدعى هبة عن سعادتها البالغة بتجربتها ووصفت الأسعار والتنوع في المتجر بأنه شيء رائع.

وقالت هبة لتلفزيون رويترز “أنا أول ما نزلت كنت سمعت عن موضوع الملابس بالكيلو ده، حبيت أنزل أشوف ده إيه وأسعار إيه؟. نزلت لقيت أسعار حلوة جداً. وكلها براندت، تمام، لقيت أسعار أنا ما كنتش متخيلاها. ممكن أجيب حاجة بسعر من بره بسعر 500 (28.82 دولار) أو 600 جنيه (34.58 دولار)، هنا لقيتها بثلاثين (1.73 دولار)أو 40 جنيها (2.31 دولار). أسعارها رخيصة جداً وبانصح كل الناس إنها تيجي تشتري من هنا”.

ويعاني المصريون جراء إجراءات تقشف تفرضها الحكومة بدعم من صندوق النقد الدولي وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ويتفقد عملاء المتجر الملابس المعروضة ثم يأخذون ما ينتقونه منها لوزنه عند المسؤول في المتجر ودفع الثمن.

وقال زبون يدعى أحمد “حاجة مستعملة وتلاقي سعرها مقارب الجديد غير لما بتجيب حاجة ماركة وتلاقيها جديدة وسعرها يبقى منخفض عن سعر اللي هي بتشتريها من محل. يعني أنت مثلاً بتجيبها بثمانين جنيه (4.61 دولار) وماركة وحاجة يعني براند عالي. غير لما تروح تجيبها من نفس المحل وأقل كمان ممكن تلاقيها مصري وما تلاقيش نفس الخامة وتجيبها بسعر مضاعف، فدي بتفرق طبعاً”.

ويقول جابر رضا، مدير المتجر، إن الملابس على الأرفف في متجر (كيلو ستوك) تأتي من فائض مختلف العلامات التجارية التي لم تبع قبل انتهاء موسم الأزياء.

وأضاف رضا “حاجة مش مستخدمة ما تلبستش (لم تُلبس)، ما تغسلتش (لم تُغسل)، حاجة جديدة، جديدة خالص. الفرق طبعاً في الوكالة إن الحاجة بتبقى مستخدمة، ملبوسة، ممكن حاجة فيها بقعة. ممكن الكلام ده كله. لكن ده بيبقى بواقي محلات أوروبية. كل حاجة جاية بالتكت بتاعها. حاجة أوريجنال نظيفة خالص. بواقي محلات أوروبية. الموسم بينتهي، موسم 2018 مثلاً انتهى. دي موديلات مثلاً بتتلم (تُجمع) وبتتباع بالوزن وبتيجي لنا كمان هنا وبنبيعها كمان بالوزن”.

ويوضح رضا أن عملية وزن الملابس وتسعيرها تختلف من موسم لآخر. فعلى سبيل المثال، يباع كيلوجرام الملابس خلال الشتاء بسعر أقل لأن ثقل الملابس الشتوية أمر طبيعي. ويضيف، أما خلال فصل الصيف فإن السراويل القصيرة والقمصان يكون وزنها أقل وبالتالي تضبط الأسعار لتعكس ذلك.

وذكر رضا أن العملاء غالبا ما يأتون مع أُسرهم حيث تتسوق الزوجة والأطفال بأسعار لا يطيقونها لو كانوا يتسوقون في المتاجر الأجنبية الأصلية.

وتلتزم مصر بإصلاحات بموجب اتفاق قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار عام 2016 ويهدف إلى جذب الاستثمارات الأجنبية للبلاد.

وبموجب برنامج صندوق النقد خفّضت الحكومة قيمة الجنيه المصري كما خفّضت تدريجيا دعم الوقود مما وضع عشرات ملايين المصريين تحت ضغط مع ارتفاع تكاليف المعيشة.

وتعاني مصر سنوات اضطرابات سياسية واقتصادية بعد انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.


اقرا: مصر تعلن مقتل 17 إرهابياً في سيناء وقرب القاهرة