أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (cbsnews)

تسبب الاحتباس الحراري في أضرار جسيمة للحاجز المرجاني العظيم الواقع قبالة ساحل أستراليا، حيث يقول العلماء إن الشعاب المرجانية قد لا تتعافى أبدًا. ووفقا لدراسة نشرت يوم الأربعاء، فقد انخفض المرجان الصغير في الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا بنسبة 89٪ في عامي 2016 و 2017.

وقد قاست الدراسة عدد الشعاب المرجانية التي بقيت في الحاجز المرجاني العظيم – وهو أكبر نظام للشعاب المرجانية في العالم – بعد الاحتباس الحراري الشديد ، وكذلك عدد المرجان الجديد الذي استطاعت تجديده في عام 2018. دمرت أحداث التبييض القاتلة. الشعاب المرجانية ، والآن يكافح النظام البيئي لاستعادتها. ولم تؤد موجات حرارة المحيطات إلى انخفاض كبير في الشعاب المرجانية الجديدة فحسب ، بل أدت أيضًا إلى حدوث تغيير في الأنواع المرجانية التي يتم إنتاجها.

ودرس الباحثون المرجان من 47 موقعًا من عام 1996 إلى عام 2016 ، ثم عادوا إلى الشعاب المرجانية في عام 2018 لجمع البيانات نفسها. ووجدوا أن غالبية الشعاب المرجانية في المنطقة الشمالية لم تتمكن من التعافي بعد أحداث التبييض الشامل ، مما أدى إلى انخفاض في الشعاب المرجانية الجديدة أيضًا.

ووفقا للدراسة ، فإن أكبر انخفاض في التجديد جاء من الأنواع المرجانية السائدة في الشعاب المرجانية البالغة ، والتي تسمى Acropora ، والتي تدعم آلاف الأنواع الأخرى. وقد شهدت انخفاضًا بنسبة 93٪ مقارنة بالسنوات السابقة.

ويتوقع العلماء أن الشعاب المرجانية قد تتعافى خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة – لكن فقط في حالة عدم حدوث تبيض جماعي آخر خلال تلك الفترة. وهذا غير مرجح بالنظر إلى المسار الحالي لتغير المناخ. وقال الباحثون إن الشعاب المرجانية الجنوبية التي لا تعاني من التبييض لا تزال في حالة جيدة ، فهي ليست قريبة بما يكفي لتجديد الشعاب المرجانية التالفة التي تقع في الشمال.

والجدير بالذكر أن التبيض يحدث عندما تتعرض الشعاب المرجانية للتوتر نتيجة للتغيرات البيئية غير المعتادة ، مثل زيادة درجة حرارة البحر. وهذا ما يتسبب في تحول المرجان إلى اللون الأبيض. بدون الطحالب ، يفقد المرجان مصدره الرئيسي للغذاء وغالبًا لا يستطيع البقاء على قيد الحياة.

مر الحاجز المرجاني العظيم – الذي يمتد لأكثر من 1400 ميلاً قبالة ساحل أستراليا – بأربعة أحداث تبييض جماعي بسبب درجات حرارة البحر أعلى من المتوسط ​​في الأعوام 1998 و 2002 و 2016 و 2017.

وفي هذا الاطار قال البروفيسور مورجان براتيت “من غير المرجح أن نتمكن من تلافي حدث خامس أو سادس في العقد المقبل. كنا نعتقد أن الحاجز المرجاني العظيم”.

وأدرجت اليونسكو – منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – الحاجز المرجاني العظيم في قائمتها لمواقع التراث العالمي في عام 1981. وفي السنوات الأخيرة ، سجلت “قلقًا” رسميًا بشأن حالة الشعاب المرجانية لكنها لم تصل إلى حد إعلانها “في خطر”.

مصدر الصورة: حساب @CBSNews على تويتر

للمزيد:

”الرجل الأصفر“ يُحقق عبر ”أخبار الآن“ آلاف الاعجابات والتعليقات

فنان لبناني يفتح بابا لثروة من الكتب في قريته النائية