أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (analyticsinsight)

في ظل التطور التكنولوجي الذي يسود العالم، أصبح من الطبيعي أن يكون الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتعلم الآلي من أهم التوجهات التقنية في العالم، لذا بدأ هذا التخصص باكتساب شعبية كبيرة مؤخرًا، وأصبح من المجالات التي يتزايد طلب الوظائف فيها، لذلك فإن الحصول على درجة علمية في علم الروبوتات سيعزز من فرصك في المستقبل ويجعل حياتك المهنية تتخذ مسارًا أفضل.

وفيما يلي أهم 10 جامعات لدراسة هندسة الروبوتات في عام 2019:

1- معهد جورجيا للتكنولوجيا Georgia Institute of Technology

يجب على الطلاب الذين يبحثون عن شهادة هندسة الروبوتات إلقاء نظرة فاحصة على كلية التكنولوجيا والحوسبة التفاعلية التي تتبع معهد جورجيا للتكنولوجيا، حيث يمكن لطلاب الدراسات العليا بهذه الكلية التخصص في مجال الإدراك الحاسوبي والروبوتات Computational Perception and Robotics.

ويمكنهم في هذا التخصص الحصول على دورات دراسية في الذكاء الآلي الذي يشتمل على كل من: التخطيط، والتعلم الآلي، والرؤية الحاسوبية، والتصوير الحاسوبي Computational Photography وغيرها الكثير من الدورات الأخرى ذات الصلة.

2- جامعة ولاية أوريغون Oregon State University

قامت كلية الهندسة بجامعة ولاية أوريغون في عام 2017 بإنشاء معهد الروبوتات التعاونية والأنظمة الذكية CoRIS أو Collaborative Robotics and Intelligent Systems Institute وتتمثل مهمة هذا المعهد متعدد التخصصات في دراسة تصميم وتطوير الروبوتات والأنظمة الذكية في كل من العالم المادي والبيئات الافتراضية، حيث يقوم أكثر من 25 من أعضاء هيئة التدريس و 180 من طلاب الدراسات العليا بإجراء أحدث الأبحاث في مجال الروبوتات أو تطبيقات الروبوتات.

تتبع كلية الهندسة نهجًا أكاديميًا واضحًا من خلال تقديم برنامجين مباشرين للدراسة هم: درجة الماجستير في الروبوتات ودرجة الدكتوراه في الروبوتات.

3- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT

يوجد الكثير من المعامل ومجموعات البحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بحيث يصعب متابعتها جميعًا، ومن بين جميع الجامعات الموجودة ربما يكون معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا هو الأكثر شمولية والأكثر تركيزًا على الأبحاث في مجال هندسة الروبوتات.

يعد مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي (CSAIL) أكبر مركز للأبحاث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ويضم أكثر من 1000 عضو و 100 باحث رئيسي وما يقرب من 50 مجموعة بحثية.

إذا كنت تتطلع إلى الحصول على درجة علمية في مجال الروبوتات من هذه المؤسسة المرموقة يمكنك التقدم إلى برنامج الدراسات العليا في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر الذي يقدم أيضًا دورات تعليمية في مجال الروبوتات المعرفية والتعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي.

4- جامعة فلوريدا إيه آند إم Florida A&M University

تقدم جامعة فلوريدا إيه آند إم منهج متكامل في هندسة الروبوتات على عكس بعض برامج درجة هندسة الروبوتات الأخرى – التي تقدم عددًا صغيرًا فقط من الدورات ذات الصلة المباشرة بالمجال، تم اختيار جميع الدورات ذات الصلة في مجال الروبوتات من معظم التخصصات الهندسية مما ساهم في إثراء المنهج واحتوائه على فصول تُغطي الروبوتات الحركية والديناميكية والشبكات العصبية الاصطناعية والتعلم الآلي التطبيقي.

نظرًا لطبيعة هذا المجال متعدد التخصصات فإن طلاب الدراسات العليا في الجامعة يعملون مباشرة تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس في مركز الأنظمة الذكية والتحكم الآلي والروبوتات (CISCOR)، مما يؤدي إلى اكتساب الخبرة من الأفراد والبرامج داخل أقسام الهندسة الميكانيكية، وعلوم الكمبيوتر، والهندسة الكهربائية، وهندسة الحاسبات.

5- جامعة بنسلفانيا University of Pennsylvania

تنفق جامعة بنسلفانيا أكثر من 700 مليون دولار على البحث والتطوير سنويًا، وتعتبر واحدة من أفضل جامعات البحث العلمي في الولايات المتحدة.

تتيح لك هذه الجامعة الحصول على درجة الماجستير في الروبوتات، وذلك من خلال المختبر العام للروبوتات والأتمتة والاستشعار والإدراك (GRASP) وهو مركز بحثي وأكاديمي متعدد التخصصات داخل كلية الهندسة والعلوم التطبيقية في جامعة بنسلفانيا.

تأسس GRASP Lab في عام 1979 ويعتبر حاضنة رائدة في مجال الروبوتات تعمل على تعزيز التعاون بين الطلاب وموظفي البحث وأعضاء هيئة التدريس مع التركيز على البحوث الأساسية في الرؤية والإدراك وأنظمة التحكم والأتمتة والتعلم الآلي.

6- جامعة جنوب كاليفورنيا University of Southern California

تعتبر جامعة جنوب كاليفورنيا واحدة من الجامعات الرئيسية في الولايات المتحدة التي تقدم شهادة مميزة في مجال الهندسة الميكانيكية بما يشمل الروبوتات، والأتمتة، والتصميم، حيث يمكنك من خلالها الحصول على درجة الماجستير في الروبوتات الذكية، ويتضمن هذا البرنامج دورات تدريبية حول تصميم الروبوتات وبنائها وتشغيلها وتطبيقاتها، بالإضافة إلى أنظمة التحكم بها وتغذية المستشعرات ومعالجة المعلومات.

7- جامعة ماريلاند University of Maryland

من بين جميع الدرجات العلمية المتميزة في تصنيف كليات هندسة الروبوتات ربما يكون برنامج جامعة ماريلاند هو الأكثر توازناً. حيث يجمع برنامج درجة الماجستير في هندسة النظم The M.S. in Systems Engineering بين العديد من مجالات الاهتمام المختلفة ويتيح للطلاب فرص للتعرف على الأعمال التجارية والعوامل البشرية وحتى السياسة العامة إلى جانب مهاراتهم التقنية والبحثية.

وإذا كنت تخطط لإجراء البحوث فيمكنك التوجه إلى مركز ميريلاند للروبوتات Maryland Robotics Center، وهو مركز أبحاث متعدد التخصصات يقع في معهد بحوث النظم، وتتمثل مهمة المركز في تطوير الأنظمة الآلية، وتقنيات المكونات الأساسية، وتطبيقات الروبوتات من خلال البرامج البحثية والتعليمية متعددة الاختصاصات.

تشمل الأنشطة البحثية للمركز جميع جوانب الروبوتات بما في ذلك تطوير تقنيات المكونات – على سبيل المثال أجهزة الاستشعار، والمحركات، والهياكل، والاتصالات – ومنصات روبوتية جديدة، والتحكم الآلي في الروبوتات من خلال البرمجة.

8- جامعة بافلو University at Buffalo

تأسست كلية الهندسة والعلوم التطبيقية UB – أو UB Engineering – خلال عام 1946 في ولاية نيويورك، وهي أكبر كلية هندسة عامة في ولاية نيويورك وتقدم دراسات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه عبر سبعة أقسام.

تقدم الكلية ماجستير العلوم الهندسية الذي يركز على دورة في الروبوتات Robotics وهو برنامج متعدد التخصصات يهدف إلى تدريب الطلاب في مجال الروبوتات وتوسيع المعرفة بالأتمتة مما يؤدي إلى توفير العديد من فرص العمل في الصناعات الإلكترونية والحاسوبية.

تشمل الدورة التدريب على عدة مجالات منها: التكامل الروبوتي Robotic Integration، وتطوير التحكم في الحركة، وتصميم الأنظمة الكهروميكانيكي، وتطوير الأجهزة، ومنصات الأتمتة، والذكاء الاصطناعي.

مصدر الصورة: gulf365

للمزيد:

رواد فضاء ينجحون بتركيب بطاريات جديدة بمحطة الفضاء الدولية

ناسا تنشر صوراً جديدة لكويكبين