أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (BBC)

كشفت صحيفة “الشعب” الصينية أنّ “جامعة تشجيانغ جونجشانج الصينية، أطلقت مشروعاً تحت شعار “المشي مقابل المال”، وذلك لتشجيع الطلاب على المشي نظير الحصول على تخفيضات على وجبات الطعام بنسبة تصل إلى 15%”.

ونقلت “BBC” عن الصحيفة قولها أنّ “كل طالب يمشي 10 آلاف خطوة يومياً يحصل على نسبة التخفيضات المنصوص عليها، وإذا حقق 40 ألف خطوة، ترتفع الحسومات إلى 45%”.

ولكي يتمكن الطلاب من الفوز بالحسومات المالية على الوجبات الغذائية، عليهم إظهار السجل البدني الخاص بهم على تطبيق “وي شات” الذي يراقب ويسجل حركاتهم البدنية، وذلك كي يتأكد موظفو المطعم أنهم حققوا الخطوات المطلوبة.

اهتمام وتشكيك

وأثارت هذه الخطوة إهتمام عشرات الآلاف من الصينيين، وقد قال أحد مستخدمي موقع التواصل الصيني “ويبو” أن هذا البرنامج جيد، قائلاً: “هذه طريقة اقتصادية لـ نظام غذائي ورياضي متوازن”.

في المقابل، شكك البعض في واقعية الفكرة المتعلقة بعدد الخطوات المطلوبة يومياً، وقال أحد الناشطين: “40 ألف خطوة، من المؤكد أن الركب ستحترق.

من جهتها، لفتت الجامعة إلى أنّ “المشي يمثل فقط أحد الأنشطة المدرجة في هذا البرنامج”. وفي هذا الإطار، أوضح تشانغ لينكين، وهو مسؤول في مطعم الجامعة للصحيفة، أنه “عندما يلعب الأولاد كرة السلة، تسجل الهواتف الذكية بيانات النشاط البدني لديهم، وتقوم باحتساب الجري في الملعب من بين خطوات المشي اليومية”.

وأشار إلى أنّ الفكرة بدأت “بعد الاحتفال بعطلة نهاية السنة الصينية الشهر الماضي، حيث استمتع الطلاب بتناول الكثير من الأطعمة الجيدة في منازلهم، لكن يمكن الجمع ما بين تناول طعام جيد وممارسة الرياضة”.

خطوة ليست الأولى

الخطوة التي اتخذتها الجامعة الصينية ليست الأولى، إذ سبقتها عليها جامعة غوانغدونغ للدراسات السياسية التي قدمت برنامجاً جديداً لتقييم القدرة الرياضية للطلاب في الاختبارات، وتضمن المشي لمسافة 10 آلاف خطوة. غير أنّ هذا البرنامج لاقى غشاً وخداعاً من الطلاب، نظراً لأن الوصول إلى 10 آلاف خطوة يومياً أمر صعب.

معاناة من البدانة

وتشهد الصين ارتفاعاً في معدلات البدانة لاسيما بين الشباب، وهناك توقعات أن يعاني أكثر من ربع أطفال الصين من البدانة أو زيادة الوزن بحلول 2030. وتركز الحكومة الصينية في سياساتها الصحية على ممارسة الرياضة، لكنها نادراً ما تشير إلى ضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي.

مصدر الصورة: unsplash

للمزيد:

فتاة تتنكر في زي رجل.. والسبب انساني!