أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

ليس كل ما يلمع ذهبا، كذلك ليس كل ما تقرأه على صفحات الإنترنت صحيحا.. هذا الفضاء الإفتراضي الواسع يمنح الجميع مساحة لتدوين ما يرونه صحيحا وفقا لوجهة نظرهم، بصرف النظر عما إذا كان يوافق الحقيقة أو يجافيها، وقد تتعدد الأغراض التي تدفع أحدنا الى استشارة “غوغل” مثلا، فمن الإستعلام عن رقم هاتف مطعم ما، الى البحث عن مسائل في الطب والأدب والعلوم.. ولكن هل كل النتائج التي نحصل عليها أهل للثقة واعتبارها علما لا يخالطه الشك؟ 

فمثلا هناك عدد لا حصر له من النصائح الطبية التي تنتشر في مواقع التواصل الإجتماعي هذه الأيام، ولكن كما توضح القصة التالية، قد يكون لبعضها عواقب وخيمة.

“تشو شين” رجل صيني يبلغ من العمر 58 عاما، وقع مؤخراً ضحية لأخبار وهمية تمت مشاركتها عبر الإنترنت، إذ زعم مقال في صفحة غير موثوقة أن مدينته كانت على وشك أن تشهد الأيام الثلاثة الأكثر حرارة في السنة، حيث تضر درجات الحرارة المرتفعة بفعالية بعض الأدوية ومنها المخصصة لعلاج أمراض القلب، ليس ذلك فحسب، بل ويمكن أن تجعلها ذات تاثير عكسي على الصحة. وفقا لموقع “odditycentral”.

وبعد قراءة هذا المنشور الذي حظي بعدد هائل من المشاركات، قرر تشو، الذي يعاني من مرض مزمن في القلب، التوقف عن تناول الدواء اليومي لمدة ثلاثة أيام حتى انحسار موجة الحر تلك. لم يستشر الرجل الخمسيني والذي خضع لعمليات جراحية في الأوعية الدموية في الماضي طبيبه قبل أن يتوقف عن تناوله دوائه. فعلها مطمئنا وأكمل حياته كالمعتاد. 

إقرأ: أم تحمم طفلتها بـ”الكلور” بشكل دائم.. والسبب قاهر!

مرت “الأيام الثلاثة الأكثر حرارة في السنة” ، وبدا له أن كل شيء مضى على ما يرام ، ولكن لم تفت بضعة أيام أخرى حتى أتاه ما لم يكن في الحسبان، إذ بدأ تشو يشكو من ألم في الصدر قبل أن ينهار على الأرض أثناء تناول العشاء مع بعض الأصدقاء، ليننقل الرجل إلى المستشفى، حيث فشل أطباء الطوارئ في إنعاشه، وقد نُسبت وفاته لاحقا إلى نوبة قلبية.

وقال شو شانشان، نائب مدير قسم الطوارئ في المستشفى الأول في مدينة هاربين الصينية، إن تشو شين سقط ضحية تعليمات وخبر كاذب نشرته مواقع التواصل الإجتماعي “غير المختصة بالمسائل الطبية” عنوانه: “أكثر الأيام حرارة في السنة، لا تأخذ أدوية القلب”، مضيفًا أنه لم يكن الضحية الاولى خلال الأسبوع الفائت، فبينما كان يزاول عمله في الخدمة الليلية، تلقى شو ثلاث حالات قلبية أخرى مرتبطة بنفس الإشاعة على الإنترنت. وقد توفوا جميعا بسبب عضلة القلب.

ونصح شو أخصائي أمراض القلب أي شخص يعاني من المرض بعدم التوقف أبداً عن العلاج الطبي دون استشارة الطبيب. أما بالنسبة للشائعات، فقد قال إن المرضى يجب أن يكونوا أكثر حرصا على تناول أدويتهم في الأيام الحارة، حيث أن خطر الإصابة بنوبة قلبية يكون أعلى من ذلك بكثير.

ولحسن الحظ، هناك طريقة سهلة لحماية نفسك من هذا النوع من المعلومات الخاطئة وهي ألا تصدق كل ما تقرأه على الإنترنت!

إقرأ أيضا: بعد سقوطها من “الطابق 17”.. طفلة عمرها سنتان تنجو بأعجوبة