أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

إن جهاز الشرطة هو أحد الأجهزة الأمنية الرسمية والمدنية في الدولة، حيث أنه ممنوح الثقة، وصلاحية التصرف، من أجل مراقبة الأحوال العامة للمواطنين والأفراد.. 

كيف ظهرت الشرطة؟ 
إذا ما رجعنا شيئا ما للوراء، فقد نتوصل إلى أن ظهور الشرطة بالشكل الذي نعرفه اليوم ليس بالأمر البعيد، إذ شهد العالم أول انتشار لرجال شرطة لهم زي موحد وأجور محددة، في حدود القرن الثامن عشر، بينما كان يعتمد هذا الجهاز سابقا على المتطوعين، واعتمدت بعض المجتمعات سابقا على ميليشيات تقوم بفرض الأمن وتطبيق القانون، في حين اتجهت بعض المجتمعات الأخرى إلى حل خلافاتها وفض نزاعاتها عن طريق العنف.. 

كيف ظهرت الشرطة في بعض الدول؟ 
في بلاد اليونان، عمد القضاة قديماً إلى استغلال العبيد لفرض الأمن، حيث شكل هؤلاء العبيد نوعا من الميليشيات التي استخدمت لتأمين الاجتماعات الهامة ومطاردة المجرمين.. 

أما في بلاد الصين يعود أول ظهور لتنظيمات مشابهة للشرطة إلى حدود القرن التاسع قبل الميلاد حيث عمدت ممالك تشو وجين إلى استخدام الولاة لفرض القانون في البلاد.. 

أول مراكز للأمن في العالم.. 
شهدت أوروبا يوم السابع عشر من شباط عام 1800، حدثاً تاريخياً وهو اعتراف الإمبراطور الفرنسي، أقوى رجل بأوروبا حينها نابليون بونابرت، برجال الشرطة ليعلن تكوين أول مراكزها في العالم. ومن خلال هذا القرار أمر بونابرت بإنشاء مركز شرطة في كل مدينة يتجاوز عدد سكانها الخمسة آلاف نسمة.. 

اقرأ أيضا:
من بين 10متنافسات.. هذه هي المدينة الأكثر إبتكارا في العالم