أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

انضمت مجموعة عمل الإمارات للبيئة  إلى الاحتفالات العالمية باليوم العالمي لمكافحة التصحر و الجفاف في 17 يوليو من خلال إطلاق مشروعها الشعبي لجمع الورق ” إعادة تدوير.تشجير. تكرير”. للسنة الثالثة على التوالي، تقوم المجموعة بتنفيذ هذا المشروع لإشراك مختلف قطاعات المجتمع في ممارسات إعادة التدوير و تشجيعهم على اتخاذ إجراءات نحو مكافحة التصحر. 
و علقت السيدة حبيبة المرعشي، رئيسة مجموعة عمل الامارات للبيئة، على نجاح المبهر للمشروع قائلة “شهد المشروع زيادة كبيرة هذا العام مقارنتاً بالعام الماضى، حيث تلقت المجموعة 48,526 كيلوغرامًا من الورق في عام 2017 و 127,763 كيلوجرامًا من الورق في عام 2018. و أظهر النمو المذهل للبرنامج بنسبة 163٪ مدى فعالية حملات التوعية البيئية في البلاد و تزايد تبني الممارسات المسؤولة و المستدامة من قبل مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة”.

نتج عن إعادة تدوير الورق الذي تم جمعه التخفيف من 494 طنًا متريًا من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون و توفير 840 ميجاوات في الساعة من الطاقة و 403 متر مكعب من مساحة مكبات النفايات و حماية 2,172 شجرة من القطع. علاوة على ذلك، عمل المشروع كوسيلة فعالة لتثقيف الناس حول الحاجة إلى إعادة التفكير، و التقليل، و إعادة الاستخدام، و إعادة التدوير.

جاء شعار اليوم العالمي لمكافحة التصحر هذا العام تحت شعار “الأرض لها قيمة حقيقية – استثمر فيها “، ليركز على الإدارة المستدامة للأراضي كوسيلة لتجديد الاقتصاديات و خلق فرص عمل و إنعاش المجتمعات. دعا الاحتفال جميع المشاركين من المنتجين و المستهلكين، و صانعي السياسات، إلى إحداث فرق من خلال الاستثمار في مستقبل الأرض. و حيث ان المجموعة حاصلة على اعتماد “اتفاقية الأمم المتّحدة لمكافحة التصحّر” فقد تعاون فريق المجموعة  مع الاتفاقية  في جهودها لتعزيز هذه الرسالة القيمة.

تم تنفيذ مشروع ” إعادة تدوير.تشجير. تكرير” في الفترة ما بين 18 يونيو الى  18 يوليو 2018، حيث شهد المشروع مشاركة نشطة لـ 157 طالبًا و 26 مدرسة و 33 مؤسسة حكومية و خاصة، في جميع الإمارات السبع. كان الهدف من المشروع رفع مستوى الوعي حول الحاجة للحفاظ على البيئة من خلال الانخراط في نشاط بناء. و كان الحد الادني المستهدف هو 750 كيلوغراما من الورق للشركات والمؤسسات الأكاديمية و الحكومية، و 350 كيلوغراما من الورق للاسر.

و قد كان المشروع بمثابة فرصة للكيانات المختلفة بدولة الإمارات العربية المتحدة لزيادة ظهورها و المساهمة في ممارسات إدارة النفايات المستدامة خلال أشهر الصيف. أستهدف المشروع النفايات الورقية حيث أن إعادة تدوير الورق يسمح بالاستدامة من خلال تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون و حماية الأشجار من القطع و بالتالي تقليل الضغط على الموارد الطبيعية و المساهمة فى  الحد من قضية التغير المناخ. خلال فترة شهر واحد، دعم المشاركون بفعالية المساهمات العالمية في الهدف 15 من أهداف التنمية المستدامة، الذي يدعو إلى حماية و استعادة و تشجيع الاستخدام المستدام للنظم الإيكولوجية الأرضية، و إدارة الغابات على نحو مستدام، و مكافحة التصحر، و وقف تدهور الأراضي و عكس مساره. 

ستكرم المجموعة أبطال المشروع من خلال الحفل التكريم الذى ستقيمه في فندق جراند ميلينيوم، دبي، في 15 سبتمبر. حيث ستقوم رئيسة المجموعة، السيدة حبيبة المرعشي، بمنحهم شهادات مشاركة و شتلات اشجار محلية ليتم زراعتها بأسمائهم، تحت مظلة مبادرة المجموعة “من أجل إماراتنا نزرع” في شهر ديسمبر. سيتم زرع ما مجموعه 195 شجرة نتيجة للمشروع، مما يسهم في تحقيق هدف المجموعة المتمثل في زراعة 1,000 شجرة في عام 2018.

يحيي فريق المجموعة الابطال البيئين و يدعو كافة قطاعات المجتمع إلى جعل ممارسات إعادة التدوير سمة دائمة منتظمة طوال العام، مما يساهم في استعادة الأراضي المتدهورة و إعادة تأهيلها و تحقيق أهداف التنمية المستدامة الشاملة.

للمزيد:

مركز حمدان يبحث سبل التعاون مع مهرجان ليوا للرطب