أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

أعلنت وزارة الآثار المصرية السبت 13 يوليو/ تموز عن كشف أثري جديد بالجيزة قد يكشف معلومات جديدة عن التحنيط في منطقة “سقارة” التي يعتبره علماء آثار أحد أسرار الحضارة المصرية القديمة. تقول “مايكلسن” مراسلة صحيفة “الأوبزرفر” ..”إن بعض المومياوات وضعت لها أقنعة مزينة بقطع ذهبية وفضية في تنوع كبير بما أوحى للعلماء الأثريين القول بأن الاكتشاف سيساعد في توضيح أسرار عملية التحنيط عند قدماء المصريين..

قالت الوزارة إنه تم الكشف عن ورشة كاملة للتحنيط ملحق بها حجرات للدفن بمنطقة مقابر العصر المتأخر بمنطقة سقارة، وعثر في حجرات الدفن على مومياوات تعود إلى عصر الأسرتين الـ 26 و27 أي بين 664 ق.م و404 ق.م، بالإضافة إلى قناع ذهبي وأواني وتماثيل جنائزية، وقال رئيس البعثة والأستاذ بجامعة جامعة توبنغن الألمانية “رمضان بدري حسين”، “إن القناع يخص كاهنا من العصر المصري المتأخر”، وفق موقع “الحرة”.  

وقال الباحث الأثري “محمد محي”.. “إن علماء الآثار يعلمون أسماء مواد التحنيط حاليا، “لكن تظل هناك مواد لا نعرف ماهيتها رغم معرفة أسمائها”، وأضاف محيي: “القدور المكتشفة حديثا قد تعرفنا على ماهية مواد التحنيط المتبقية، بالإضافة إلى بعض طرق التحنيط مثل ملح النطرون”.. 

وأوضح محيي: “العلماء اختلفوا على طريقة استخدام ملح النطرون في عملية التحنيط، فمنهم من قال إنه يتم نقع الميت في الملح مباشرة فيما قال آخرون أنه كان يوضع في محلول ملحي، لكن المقبرة الجديدة قد تكشف أسرارا كهذه”.. 

اقرأ أيضا: 
بعد 15 سنة.. الـ “فيسبوك” يعيد طفل مصري مختطف إلى أسرته