أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (صحف)

شارت دراسة حديثة أجرتها وكالة يوجوف YOUGOVالمتخصصة بأبحاث التسويق و المفوضة من إطارات كونتينينتال الألمانية المتعلقة بدراسات السلامة على الطريق عن كيفية إقبال السائقين العرب وخاصة السعوديين والامارتيين على شرب انواع كثيرة من المشروبات اثناء القيادة ، كان على رأس القائمة ( القهوة ) و ذلك لمساعدتهم على اليقظة اثناء الطريق .

فقد  اشارت الدراسة الى ان ثلاثة أضعاف عدد السائقين في المملكة العربية السعودية يستهلكون القهوة كمشروبهم الاول على الطريق   بينما يشرب العدد الاخر مشروبات الكافيين و الطاقة للحفاظ على التركيز .

تفاصيل الاستبيان:
و شمل الإستبيان ، عن أن 15 بالمئة فقط يتناولون مشروبات الطاقة للحصول على مزيد من الطاقة، مقارنة مع 49 بالمئة اختاروا القهوة لكي تساعدهم في البقاء متيقّظين أثناء القيادة. وبينما كان الشاي الأكثر تفضيلاً بشكل عام، إلا أن 35 بالمئة منهم يشربون الشاي للاستفادة من أي مساعدة قد يوفرها لهم من ناحية الطاقة واليقظة.

وقد اختار تسعة بالمئة فقط من الذين أجابوا على الاستبيان المشروبات الغازية (المكربنة) لتعزيز مستوى اليقظة، مع ارتفاع هذه النسبة إلى 11 بالمئة و17 بالمئة لشاربي شاي الكرك التقليدي والشوكولاته الساخنة على التوالي.

حوادث السير بالسعودية:
و مع استمرار و زيادة عدد حوادث السير في المملكة ، تبذل السلطات كافة الجهود للتوعية المرورية بالاضافة الى سبل جديدة للتنقل الآمن و العام ، فقد اظهرت دراسات طبية أن فنجان قهوة أو شاي يمكن أن يشكّل حلاً سريعاً للسائقين المتعَبين أثناء القيادة. لكن يجب عدم الاعتماد بشكل مفرط على المشروبات التي تحوي مادة كافيين للحفاظ على التركيز واليقظة أثناء القيادة على الطرقات ، و لا يوجد لمادة الكافيين أي تأثير على الدماغ. ولكن فإن الاستهلاك الزائد للكافيين قد يولّد بعض الأعراض الجانبية مثل حدّة الطبع، العصبية، ضربات القلب غير المنتظَمة أو السريعة، ارتعاش العضلات وعدم الوضوح في الكلام. وفي الوقت ذاته، بينما المشروبات التي تحوي على نسب عالية من السكر قد تؤدّي بدورها إلى الشعور بالتعب.

 

الحلول والنصائح البديلة قد تفيد السائقين على قيادة اكثر امانا :

-السماح بتهوية مقصورة السيارة ودخول الهواد النقي

-التوقف للراحة في حالة التعب

-تناول الوجبات الصحية الخفيفة

-مضغ العلكة

-تفادي الادوية المسببة للنعاس

-شرب كميات كافية من الماء

 

اقرأ أيضا:

هل تزيد نسبة السكر من درجة الإكتئاب؟ – أخبار الآن

وافد راتبه 200 ألف ريال يغضب السعوديين.. فما قصته؟