أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

تخيل موقفك وأنت تنوي التقدم للعمل خارج البلاد، وكان ذلك العمل لا مثيل له إلا في الأحلام. لكن هناك مشكلة واحدة فقط تواجهك، وهي أنه ينبغي عليك أن تكون ماهراً في لغة لا تجيدها، والوقت ليس في صالحك، لعل الأمر يبدو كمهمة مستحيلة، إلا أن خبراء اللغة يعتقدون أن بإمكاننا تعلم مهارات التواصل الأولية باللغة الأجنبية خلال مدة وجيزة..

فقد اكتشف العلماء مادة كيميائية في الدماغ باسم "الأدينوسين" تبطئ هذا النوع من التعلم، وترتفع نسبتها في الدماغ لدى البالغين مقارنةً بالأطفال لأن إنتاجها يزداد مع تطور الدماغ، بحسب ما نُشر في صحيفة Daily Mail البريطانية

وقام الباحثون في مستشفى "سانت جودي" لأبحاث الأطفال في "ممفيس" بولاية "تينيسي" الأمريكية بعزل "الأدينوسين" الكيميائي في منطقة من الدماغ تسمى "المهاد السمعي" عند الفئران البالغة.

موضوع ذو صلة: هل فعلا تعلم لغة جديدة يغير شخصية الفرد؟

ووجدوا أن هذا حافظ على قدرة الفئران على التعلم من الصوت بقدر ما يتعلم الأطفال الصغار من المشهد الصوتي في عالمهم، وقد استجابت الفئران لنغمة موسيقية معينة بشكل أقوى عندما عزفت لها بعد أسابيع أو أشهر لاحقا، كما استطاعت التمييز بين النغمات المتقاربة.. 

ويعمل الباحثون على تطوير دواء بشري لمنع هذه المادة الكيميائية، وعندها قد يتمكن البالغون من استعادة القدرة على إتقان لغة أو آلة موسيقية جديدة بسرعة، إذ يُمكن كبح نشاط الأدينوسين عبر مركب FR194921، والذي يمنع المستقبل A1 بشكل انتقائي، وهو ما يمكن العمل عليه عند تطوير العقاقير.

هذا، وقال المؤلف المشارك الدكتور "ستانيسلاف زاخارينكو"، العضو في قسم علم الأعصاب التنموي بـ "سانت جودي"، إن هذه النتائج تقدم استراتيجية واعدة لتوسيع نفس النافذة عند البشر لاكتساب القدرة على تعلم اللغة أو الموسيقى من خلال استعادة الليونة في المناطق الحرجة من الدماغ.

اقرأ أيضا: 14 معلومة قد لا تعرفها عن اللغة العربية!

كذلك يمكنكم متابعة أخبار الآن ومن أبرزها: 
قتيلان في إنفجار قنبلة على جانب الطريق قرب مقديشو