أخبار الآن | دبي  – الإمارات العربية المتحدة (ماهر أبولبدة)

أبو رياح في خدمتك.. من القيادية الى توصيل الطعام في لندن البريطانية , إذ كان أبو رياح مقاتل و قيادي سابق بجماعة متطرفة في سوريا , عاد الى بريطانيا ليكون عامل توصيل طعام لأحد المطاعم في بريطانيا.

فبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن أبو رياح الذي يبلغ من العمر 34 عاما، كان قياديا بارزا في أحد الجماعات المتشددة في بريطانيا 

سبق للمجموعة التي كان ينتمي لها أبو رياح الإحتفال بهجمات 11 سبتمبر على أمريكا في عام 2001 , وهددت بحرق دمى للأمير وليام وزجته كيت في يوم زفافهما.

لكن الأخطر من ذلك هو ذهاب ابو رياح الى سوريا عام 2014 عبر تركيا وانضم إلى المتشددين المتطرفين.

ولدى عودته إلى البلاد، تم إيقافه واستجوابه، وانتهى الأمر بتجريده من جواز سفره، بينما قام أبو رياح برفع قضية لإستراجاع الجواز.

وتقول ديلي ميل أن أبورياح كان الذراع اليمنى للداعية المتطرف أنجم تشودري زعيم الجماعة المتشددة وقد ظهر في عدد من المقاطع الدعائية المصورة لهذه الجماعة وهو واقفا بجوار تشودري. كما ينظر إليه على أنه أحد الذين ساهموا في نشر التطرف بين جيل جديد من الشباب.

وكان أيضا عضوا في جماعة "المهاجرون" المتطرفة وهذه الجماعة مدرجة على قوائم الجماعات المحظورة في بريطانيا.

ورغم السجل المثير للجدل والخوف معا، فإن أبو رياح يستقل دراجته البخارية يوميا لتوصيل طلبات الطعام عبر تطبيق على الهواتف الذكية  الذي يقوم بخدمة التوصيل نيابة عن المطاعم.

فقد أقر أبو رياح في محاكمة له بمشاركته في أنشطة تخص الجماعتين المتطرفتين في الفترة من 2008 و2011، لكنه قال :" لقد ندمت على الماضي والسمعة التي لحقت بي".

يذكر أن هناك 400 بريطاني عائد من مناطق القتال في الشرق الأوسط، حيث يعتقد أنهم انخرطوا في أنشطة أرهابية ، وهو ما يمثل هاجسا حقيقيا لدى الدوائر الأمنية.

 

اقرأ أيضا:
العراق: مقتل 725 عنصرا من داعش خلال شهر في نينوى

الجيش الأمريكي يعلن قتل أميرين لداعش خلال تسعة أشهر