أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

أطلق في وسط بيروت مشروع لمحطات الدراجات الهوائية الآلية المتاحة للعموم، في خطوة أولى من نوعها في لبنان يرمي القائمون عليها إلى تعزيز ثقافة النقل المراعي للبيئة على أمل التخفيف من الازدحام المروري والتلوث في المدينة.

وتخلل المناسبة الأحد 30 أبريل/نيسان افتتاح محطة النظام الآلي الأولى في العاصمة اللبنانية لتوزيع الدراجات الهوائية وتدشين ممر مخصص لها، إضافة إلى سباق للدراجات الهوائية بمشاركة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ومسؤولين محليين وعشرات الأشخاص الذين توافدوا إلى وسط المدينة للمشاركة في هذا الحدث غير الاعتيادي في بيروت. 

إقرأ: رئيس هيئة الترفيه بالسعودية: دور السينما ستعود للمملكة

خطوة أولى

هذه المحطة هي "عينة أولية" من المشروع، ومن المرتقب أن تتوزع في بيروت 25 محطة مشابهة قريباً بحسب ما يأمل القيمون على المبادرة.

وكانت مدينة جبيل الساحلية شمالي بيروت شهدت إطلاق الخطوة الأولى من هذا المشروع في مطلع الشهر الماضي على أن يتم توسيعه ليشمل مدناً ساحلية أخرى بحيث ترتبط هذه المدن بشبكة من محطات الدراجات الهوائية.

وأكد مدير شركة "بايك فور أول" القيمة على المشروع جواد سبيتي في تصريحات سابقة لوكالة فرانس برس أن "الدراجات الهوائية للعموم أمر مهم جداً لتقليل الازدحام المروري والتلوث الجوي" في العاصمة التي تسير في شوارعها نصف مليون سيارة يومياً وفقاً لخبراء، والتي تعاني في ساعات الذروة من اختناق مروري حاد.

وستكون الدراجات مركونة في محطات ثابتة، ويمكن استخدامها في مقابل خمسة آلاف ليرة للساعة الواحدة "ثلاثة دولارات" أو مقابل اشتراك شهري مخفض، ويمكن أن تركن في محطة أخرى، ثم يتولى فريق من العمال إعادة توزيع الدراجات على المحطات.

إقرأ أيضا 

ما الذي دفع هذا السفير البريطاني لطلب جنسية دولة أخرى؟

نظارات ملبسة بالذهب آخر صيحات الموضة المنتظرة من دار أزياء لبناني