أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

سنت السلطات البريطانية قانونا جديدا يمكن بموجبه من الآن فصاعدا سحب رخص القيادة الخاصة بالسائقين الجدد إذا تم ضبطهم وهم يستخدمون هواتفهم النقالة أثناء قيادة السيارة، وقد دخل القانون حيز التنفيذ اعتبار من الأربعاء 01 مارس/آذار لعام 2017. وفقا لصحيفة الـ"تلغراف".

وبتفصيل أكثر فإن القانون يلزم السائق المرتكب للمخالفة بدفع غرامة مالية قدرها 200 جنيه استرليني في عين المكان و6 نقاط سوداء في ملفه المروري.

 ما يعني أن السائقين الجدد سيفقدون رصيدهم من النقاط بالكامل إذا ما حررت لهم هذه المخالفة، إذ يقضي  قانون السير والمرور البريطاني بوضع حملة رخص القيادة المستجدين تحت فترة من الإختبار وخلال هذه المدة على أحدهم أن لا يفقد ما مجموعه 6 نقاط قبل أن يتجاوز تلك المرحلة.

في السابق كان بإمكان الحاصلين حديثا على رخصة القيادة أن يتجنبوا الحصول على نقاط سوداء عبر المشاركة في دورات تدريبية ولكن هذا لن يتم اعتبارا من اليوم بعد تطبيق القواعد الجديدة.

بريطانيا: رسالة نصية واحدة أثناء القيادة ستكلف مرسلها رخصة القيادة!

علما أن سائقي السيارات ذوي الخبرة يمكن لهم أن يفقدوا تراخيصهم بموجب هذا القانون إذا تلقى أحدهم 12 نقطة سوداء خلال 3 سنوات.

حوادث مأساوية سببها استخدام الهاتف أثناء القيادة

تسبب انشغال سائق الشاحنة البولندي "توماس روكر" بهاتفه أثناء القيادة بإزهاق أرواح 4 أشخاص من عائلة واحدة بعدما فشل في إيقافها وتفاديهم.

إقرأ: هذه الأفعال يمكن أن تعرضك للإعدام في كوريا الشمالية!

هذا وقد بلغت حصيلة الوفيات الناتجة عن حوادث دهس على طرقات بريطانيا 22 شخصا و 99 جريحا في عام 2015 فقط.. وقد كان العامل الأبرز في وقوع تلك الحوادث الأليمة هو استخدام السائق لهاتفه المحمول أثناء القيادة.

وقال كريس غريلينغ، وزير النقل البريطاني، إن رفع سقف العقوبات يعد بمثابة "رادع قوي".

بريطانيا: رسالة نصية واحدة أثناء القيادة ستكلف مرسلها رخصة القيادة!

وأضاف: قبل القانون هذه مسؤولية مجتمعية "كل شخص لديه دور يلعبه في تشجيع أسرته وأصدقائه بعدم استخدام هواتفهم أثناء القيادة وهو أمر لا يقل خطورة عن القيادة تحت تأثير الكحول.

وقد حذرت هيئة التأمين البريطانية RAC من أن حالة إدمان استخدام الهواتف المتحركة أثناء القيادة قد تصبح "وبائية" وذلك لضعف حدة القوانين التي يمكن لها ضبط البيئة المرورية، وإلزام السائقين بقواعد أكثر سلامة.

وتنفذ الشرطة البريطانية حملة لمدة سبعة أيام اعتبارا من يوم الاربعاء، مع دوريات إضافية و"زيادة التركيز" على اصطياد السائقين الذين يستخدمون الهواتف المحمولة. وقد تم تسليم حوالي 3600 من سائقي السيارات مخالفات خلال حملة مماثلة الشهر الماضي.

إقرأ أيضا 

بالفيديو.. كهف في الصين يتحول الى قرية تقطنها 18 عائلة

تسجيل لشجار بين مؤسس "أوبر" وأحد سائقي الشركة يشعل مواقع التواصل