أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

تعتبر الجمهورية المصرية من أكثر بلدان العالم الغنية بالآثار، حيث مرت عليها عدة حضارات عبر تاريخها الطويل، وكل منها ترك آثارا ما زالت شاهدة على منجزاتهم، لتبقى صارخة لنا منذ آلاف السنين.. فهل مازالت المخلفات الرومانية في مصر شاهدة على تلك الحقبة؟  

بهذا الخصوص، صرحت وزارة الآثار المصرية الثلاثاء 21 نوفمبر/ تشرين الثاني إنها عثرت على حطام ثلاث سفن تعود إلى العصر الروماني أثناء أعمال الحفر التي تجريها بعثة مصرية بالتعاون مع المعهد الأوروبي للآثار البحرية في الميناء الشرقي بمدينة الإسكندرية.. 

ونقل بيان للوزارة عن أسامة النحاس رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة قوله إن "حطام السفن الثلاث يشير إلى أن الميناء الشرقي ربما لا يزال يخبئ في مياهه العديد من الآثار التي لم يتم الكشف عنها بعد، خاصة وأنه قد سبق العثور على سفينة واحدة بالميناء عام 1998، وكان يعتقد آنذاك أنها السفينة الوحيدة بالموقع". 

موضوع ذو صلة: لغز سفينة أمريكية.. يجد طريقه للحل بعد 100 سنة

وأضاف أنه من المرجح أن يتم خلال مواسم العمل القادمة العثور على سفينة رابعة، حيث قامت البعثة هذا الموسم بالكشف عن عوارض وألواح خشبية كبيرة إضافة إلى بقايا فخارية ربما تمثل حمولة السفينة.

وكانت البعثة الأثرية المصرية بدأت أعمالها هذا الموسم في سبتمبر/ أيلول الماضي وشملت خطتها إجراء مسح مقطعي للتربة في كل من الميناء الشرقي وخليج أبي قير إضافة إلى استكمال أعمال الحفائر في موقع "هيراقليون" بخليج "أبي قير"..

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار "مصطفى وزيري" إن "البعثة نجحت أيضا في الكشف عن رأس ملكي من الكريستال تعود للعصر الروماني من المرجح أنها تخص قائد الجيوش وثلاث عملات ذهبية تعود لعصر الإمبراطور "أوكتافيوس أغسطوس" بخليج أبي قير إضافة إلى مركب تذكاري من الرصاص للمعبود "أوزوريس" بمدينة "هيراقليون" بخليج أبي قير.. 

اقرأ أيضا: ظهور سفينة بعد 90 عاما من اختفائها في مثلث برمودا.. ماذا وجد بداخلها؟