أخبار الآن | دبي – الإمارات العربة المتحدة 

يعد "قمر الحصاد"  القمر الكامل او البدر الأقرب إلى الاعتدال الخريفي "الذي يقع بحدود 23 سبتمبر/أيلول من كل عام، ويسطع قمر الحصادين الذي يضيء الليل بشكل مميز، الأمر الذي يساعد الفلاحين على إتمام الحصاد من الحقول لمحاصيلهم الناضجة  بعد نهاية الصيف. وفيما يلي نورد لكم مجموعة من المعلومات عن قمر هذا العام. وفقا لموقع "treehugger"

1- يُعرف اكتمال القمر في أيلول/سبتمبر بـ "قمر الحصاد" وهو آخر قمر ضمن مجموعة ثلاثة أقمار عملاقة تظهر هذا الصيف وآخرها هذا العام، وتقع ظاهرة القمر العملاق عندما يكون القمر عند أقرب نقطة في مداره من الأرض فيظهر أكبر حجماً وأسطع بريقاً.

2- شكله: يطلع "قمر الحصاد" العملاق أبكر ويغيب في وقت متقدّم من الليل، ويظهر مع بداية موسم الحصاد عندما يحتاج المزارعون إلى ضوئه لإكمال عملهم ليلاً. ويقول العلماء إنه بسبب ضيق زاوية بزوغه يظهر "قمر الحصاد" العملاق بلون يميل إلى الأحمر.

3- ظهور وغياب مختلفين: يظهر البدر من الناحية الشرقية في السماء مع غروب الشمس، ويكون كبير الحجم وإضاءته مميزة ، كما يسطع البدر في السماء لمدة تقارب 12 ساعة حيث يتساوى الليل و النهار خلال هذه الفترة التي تتزامن مع الاعتدال الخريفي.

4- كيف تم إكتشافه وما أصل التسمية: لاحظ  الفلاحون في أوروبا خلال القرون الماضية هذه الظاهرة ، لذلك كانوا يستغلون إضاءة القمر المميزة في الحصاد والزراعة ليلا وعلى اثر ذلك أطلق الفلكيون على هذه الليلة تسمية "قمر الحصادين".

أما قمر الصيادين فهو عادة في أكتوبر/تشرين الأول، او الأسبوع الاول من نوفمبر/تشرين الثاني، ويعود الاسم إلى الأمم الأولى في أمريكا الشمالية و اوروبا، حيث اعتاد الصيادون تعقب وقتل الفريسة بظل ضوء قمر الخريف، وتخزين المواد الغذائية للشتاء المقبل.

إقرأ: أفشِ بعضا منها.. كتمان الأسرار قد يضر بصحتك وعملك

5- أسماء أخرى: يعرف باسم "القمر الدم" ايضا، ومصطلح " قمر الصيادين" يستخدم تقليديا للإشارة إلى القمر الكامل الذي يظهر خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول، لأن اقتراب حلول الشتاء كان يُنذر باحتمالية حدوث المجاعة في العصور القديمة، كما حظي قمر الصيّادين بإجلالٍ خاص، فقد اعتُبر تاريخياً يوماً مهماً يحتفل به سكان شمال أوروبا، والكثير من شعوب وقبائل أمريكا الأصليين.

6- قمر الحصاد في ثقافات الشعوب: على نحو تقليدي، كان صيادو أمريكا الأصليين يستخدمون القمر المكتمل فى أكتوبر/تشرين الأول لتعقب الغزلان و مراقبة الثعالب ليلاً أثناء تحضريهم للشتاء القادم، ونظراً لأن الحقول عادة ما يتم حصادها فى نهاية سبتمبر/أيلول و بداية أكتوب/تشرين الأول، فإنه من السهل على الصيّادين رؤية الثعالب وباقي الحيوانات التي خرجت لتتغذى على الحبوب التي تساقطت أثناء الحصاد.

وفي الهند ، يتم الاحتفال بمهرجان "شاراد بورنيما" للحصاد، الذي يقام عند انتهاء موسم الرياح الموسمية، في يوم القمر المكتمل فى شهر "أشفين" القمري "سبتمبر – أكتوبر"، ويكون هناك احتفال تقليدي بالقمر خلال هذا التوقيت والذى يُعرف باحتفال كاومودى "kaumudi" التي تعني ضوء القمر.

وحظي قمر الصيّادين بأهمية مماثلة فى أوروبا، وقد كان يعتبر ظهوره أيضاً بمثابة توقيت أساسي للصيد خلال فترة ما بعد الحصاد وما قبل الشتاء، حيث تكون الظروف مواتية للعثور على الفرائس، ومع ذلك، فإن المصطلح لم يتم استخدامه من قبل الأوروبيين إلا بعد أن تواصلوا مع السكان الأصلييين لأمريكا إبان استعمارهم لها.

إقرأ أيضا: أسد اللات تمثال "تدمري" يعود الى الحياة بعدما دمره داعش