أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

إن "الديناصورات" هي مجموعة من الحيوانات البائدة التي كانت تعيش على سطح الكرة الأرضية قبل ملايين السنين، ولقد انقرضت هذه الكائنات قبل فترة طويلة من الزمن، ولم يتبقى منها في يومنا هذا أي حيوان.. 

مؤخرا، حير العلماء اكتشاف سمة مشتركة تربط ديناصور جاب الصين قبل (130 مليون) سنة، وحيوان الراكون الذي يعيش حاليا في أمريكا الشمالية، لاسيما أن السمة المشتركة عادة ما تكون لدى "اللصوص"، وفق موقع (dw).

في التفاصيل، عثر علماء عن سمة مشتركة تربط بين ديناصور مغطى بالريش ويدعى "سينوساوروبتريكس"، عاش قبل 130 مليون سنة في منطقة الصين، وحيوان "الراكون"، المُنتمي إلى نوع الثدييات ويعيش في وقتنا الحالي بأمريكا الشمالية. والسمة المشتركة هي شريط من الجلد الغامق يحيط بعيونها يشبه الأقنعة التي يستخدمها اللصوص.. 

موضوع ذو صلة: "ثلاثون ثانية" فقط.. ربما فصلت الديناصورات عن الإنقراض

وقال علماء، الخميس 26 أكتوبر/ تشرين الأول، إن تحليلا لحفريات من الريش على جلد الديناصور كشف عن نمط للتمويه تضمن القناع المحيط بالعينين وذيلا مخططا ولونا فاتحا للجلد في أسفل البطن في حين يكون لون الظهر داكنا، ويشير اللون إلى البيئة التي كان يعيش فيها هذا الديناصور إذ يعتقد الباحثون أنه كان يعيش في سهول عشبية وليس في الغابات.

وعلق عالم الحفريات، "فيان سميثويك" من جامعة "بريستول" البريطانية، حول موضوع قناع اللصوص، قائلا: "كان هذا اكتشافا مدهشا تماما"، وأضاف: "من المرجح أن هذه الصفة تمنح ديناصور السينوساوروبتري​كس مزايا معينة"، وأشار سميثويك إلى أن "الطيور من فصيلة الديناصورات غالبا ما تحجب القناع العينين، وأضاف أن الحيوان المفترس أوالفريسة يبحثان عادة عن العينين للاستدلال على وجود الآخر".

ويصل طول ديناصور "سينوساوروبتريكس" حوالي متر، وله قدمان وذراعان قصيرتان وإبهامان كبيران وذيل طويل جدا يغطيه ريش يشبه الخيوط، كما أن لديه أسنانا صغيرة حادة، وكان يتغذى على الفقريات الصغيرة مثل السحالي.

اقرأ أيضا:  هل كانت الديناصورات تطير؟ تقنية "الليزر" تثبت ذلك