أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

يعرف "الكوالا" بلقب الدب إلا أنه من عائلة الجرابيّات والتي تصنّف من الثّديّات، فبعد أن تضع أُنثى الكوالا مولودها ترعاه في الجراب لمدّةٍ تصل إلى سّتة أشهر، وعندما تنتهي هذه المدّة يبقى صغير الكوالا متعلّقاً بظهر أمّه أو بطنها إلى أن يُنهي عامه الأوّل.. ومن المشاكل التّي زادت من انخفاض أعداد "الكوالا" مشكلة قطع الأشجار، لأنّ الأشجار تُعدّ المسكن الوحيد لها. 

مؤخرا، نجت أنثى لحيوان "الكوالا" من خطر داهم بعد أن تشبثت بمحور دوران إطارات سيارة رباعية الدفع تحركت على طريق في أستراليا لمسافة 16 كيلومترا قبل أن يتوقف السائق ويسمع صرخاتها المذعورة، وتسللت "الكوالا" وراء محور الدوران عندما كانت السيارة متوقفة في التلال على أطراف "أديليد" عاصمة ولاية جنوب استراليا.

وفي النهاية تم استدعاء عمال الإطفاء لإزالة أحد الإطارات حتى يتسنى لعاملة إغاثة للحياة البرية تحرير الحيوان، وقالت "جين بريستر" من جمعية (فاونا ريسكيو) لرويترز  "استطعت شم رائحة فرائها المحترق، كانت درجة الحرارة مرتفعة هناك". 

موضوع ذو صلة: 6 حيوانات كاد الإنسان أن يتسبب في إنقراضها!

وعلى الرغم من أن "الكوالا" لم تصب بأذى، قالت "بريستر" إنها أم مرضعة للأسف مما يعني أن رضيعها مفقود، وقالت "بحثت تلك الليلة وفي اليوم التالي لكن لم أعثر عليه"، وبعد يومين من إطعامها في الأسر أطلقت "بريستر" سراح الكوالا في البرية، وتنتمي الكوالا لفصيلة الشقبانيات إحدى فصائل الثدييات التي ترضع صغارها في جراب على بطنها مثل حيوان الكنغر.

وتم إدراج "الكوالا" على قائمة الفصائل المعرضة للخطر وفقا لقانون حماية البيئة في استراليا عام 2012. وهناك أقل عن مئة ألف من "الكوالا" في البرية حاليا، وتشير تقديرات لمؤسسة "الكوالا الأسترالية إلى أن الأعداد ربما وصلت إلى 43 ألفا فقط..

اقرأ أيضا: حيوانات لطيفة.. لكنها قد تتسبب في مقتلك!