أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

يعد جبل "إيفرست" أعلى قمة على وجه الأرض، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 9 كيلومتر عن سطح البحر، وهو أحد الجبال التي تتكون منها سلاسل جبال الهيمالايا. 

لكن مؤخرا، وبسبب زلزال 2015، الذي بلغت قوته 7.8 درجة، وتسبب بمقتل أكثر من 8 آلاف شخصا، يثير حاليا الكثير من المخاوف حول التغيرات الحاصلة في موقع الكارثة، ولهذا السبب تخطط السلطات النيبالية لقياس الارتفاع الفعلي لأطول جبل في العالم، "إيفرست"، وفقا لتقارير Kathmandu Post. 

وستقوم نيبال بقياس ارتفاع جبل "إيفرست"، على الرغم من تهافت المؤسسات الصينية والهندية وغيرها، للقيام بقياس الارتفاع بعد وقوع الزلزال، ومن المقرر أن تقدم الدراسة الجديدة معلومات هامة عن تغير المناخ، حول قمة إيفرست الشهيرة.

موضوع ذو صلة: متسلق شهير حاول بلوغ قمة "إيفرست".. فإنضم الى "ضحاياها"

وبالفعل، بدأت عملية القياس في منطقة أديابور، الأسبوع الماضي. كما سيتم تدريب مجموعة البحث على إجراء القياسات على ارتفاعات عالية، وكذلك عملية نقل المعدات من القاعدة إلى القمة.

وقال "غانيش براساد بهاتا"، من إدارة المسح (Survey): "سنشارك خبراء دوليين وعلماء وغيرهم من ذوي الخبرة، في عملية قياس الارتفاع الحالي للجبل. كما سنحصل على الدعم التقني من الرابطة الدولية، Geodesy، وهي منظمة موثوقة وذات خبرة في مجال القياس".

يُعتقد أن ارتفاع "جبل إيفرست" يصل لنحو 8848 مترا، ولكن صور الأقمار الاصطناعية التي أُطلقت بعد زلزال 2015، أظهرت أن ارتفاع الجبل قد انخفض.

حدد اتحاد أبحاث العلوم الجيولوجية (UNAVCO)، أن الارتفاع انخفض بنحو بوصة واحدة. وسيوضح القياس الجديد هذا الأمر، مبينا الارتفاع الجديد لجبل "إيفرست"، وستستخدم نيبال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وتقنية قياس مسح الجاذبية وقياس الارتفاع العمودي، وكذلك المسح الرياضي لضمان دقة النتائج.

ولهذا المسح، خصصت الحكومة النيبالية مبلغ 19.4 مليون دولار، لهذا المشروع، كما ستقدم المزيد من الأموال إذا تطلب الأمر، ويمكن أن تصل التكلفة الإجمالية للمشروع، إلى أكثر من 136 مليون دولار. 

اقرأ أيضا: "حصان" أصيل يهدئ من روع طفلة.. ويمنعها من البكاء (فيديو)

كذلك يمكنكم متابعة أخبار الآن ومن أبرزها: 
كتيبة طارق بن زياد وراء هجوم باماكو