أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

يسير الكثير من السائقين على الطرقات ويتعرضون لمشكلة ثقوب في الإطار، مع أن بإمكانهم تجنبها لوجود إشارات تظهر قبل وقوعها يمكن أن تساعد في تلافي المشكلة وتبديل الإطار قبل انفجاره وتعرض السيارة لحادث، وفق موقع (DW). 

عادة ما يعترف سائقو سيارات بأنه لا يمكنهم الشعور بقرب وقوع انفجار للإطار، وحسب  استطلاع للرأي في ألمانيا، فقد بلغت نسبة هؤلاء 65 بالمائة، ولهذا نشر موقع "رايفن دوت كوم" بعض الإشارات التي تسبق حدوث انفجار الإطار: 

– اهتزاز السيارة كمؤشر على وجود خلل في الإطار.
– توجيه المقود يصبح ضعيفا ومترهلا.
– تغير الصوت المصاحب لحركة السيارة واحتكاك الإطارات بالأرض.

موضوع ذو صلة: كيف تتعامل مع انفجار اطار السيارات في الطريق العام؟

ومن المعروف أن العطل في الإطار يحدث بشكل تدريجي"، أي أنه يبدأ خفيفا ثم يصبح أكثر وضوحا، بحسب "فريدهيلم شفيكر" خبير السيارات، وعند السير بسرعة كبيرة فإن إمكانية انفجار الإطار تكون مرتفعة، كما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

أفضل طريقة للتعرف المبكر على أعطال الإطارات
يعتبر "نظام مراقبة ضغط الإطار" الحل السليم، حيث يقوم هذا النظام على المبدأ التالي: السائق يتلقى إشارة على الشاشة أمامه بأن الضغط في الإطار أصبح أقل، وذلك من خلال جهاز استشعار مثبت على كل إطار، ينقل معلومات عن الضغط ودرجة حرارة العجلة إلى الشاشة أمام السائق.

ومن مدة يسيرة، باتت الشركات المنتجة للسيارات ملزمة بتزويد كل سياراتها بهذا النظام. أما السيارات القديمة، فيمكن تزويدها بهذا النظام بكلفة 100 يورو في ألمانيا. أما من يقود سيارته بدون هذا النظام، فعليه فحص ضغط العجلات بشكل دوري للتأكد من سلامة الاطارات.

اقرأ أيضا: حلم يتحقق.. أول سيارة طائرة في العالم تعرض للبيع!