أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

ظن البشر أن باستطاعتهم تشييد هياكل عملاقة حصينة قادرة على مقاومة الطبيعة وتقلبات مزاجها، إلا أن الأخيرة دأبت على كسر ذلك التحدي، بإبراز قدراتها العظيمة.

حيث بدأت النرويج إصلاح مدخل "قبو يوم القيامة" المخصص للحفاظ على البذور على أحد جزر القطب الشمالي بعدما تسبب ذوبان غير متوقع للجليد في دخول مياه إلى القبو. وكانت النرويج أنشأت هذا القبو، الذي يحفظ البذور في درجات تجميد عالية، بهدف الحفاظ على إمدادات الغذاء في العالم. وفقا لرويترز.

واقتصر وصول المياه بعد ذوبان وقع في أواخر العام الماضي إلى مدخل القبو الذي يصل طوله إلى 15 مترا فقط دون أن يؤثر على ملايين من بذور المحاصيل، التي تتضمن الأرز والذرة والبطاطا والقمح، المخزنة على مسافة تتجاوز 110 أمتار داخل القبو المنشأ داخل منطقة جبلية.

إقرأ: 3 إشارات مهمة تسبق حدوث إنفجار إطار السياة

وأنشئ القبو على أرخبيل سفالبارد الواقع على مسافة نحو ألف كيلومتر من القطب الشمالي.

وقالت مؤسسة ستاتسبيج الرسمية النرويجية التي أنشأت القبو الذي جرى افتتاحه عام 2008 في بيان يوم السبت "سيتم إجراء تحسينات فنية فيما يتعلق بتسرب المياه لقبو سفالبارد العالمي للبذور" مؤكدة أن "البذور داخل القبو لم تتعرض لأي خطر".

وأوضحت هيجي نجا أشيم المتحدثة باسم المؤسسة أنها أزالت معدات كهربائية من المدخل، بوصفها مصادر لانبعاث الحرارة، وستبدأ بناء جدران داخلية عازلة للمياه. وأضافت أن عدد الزوار سيجري أيضا تقليله لتجنب أثر حرارة أجساد البشر.

إقرأ أيضا 

هذه قد تصبح أغلى حقيبة في العالم.. فماذا يوجد بداخلها؟

أكثر من 100رياضي حول العالم يعيدون ميدالياتهم الأولمبية للبرازيل.. ما السبب؟