أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

رصدت كاميرا في سيارة شرطة أمريكية صورا مثيرة لنيزك يحترق أثناء سقوطه من السماء، قبل أن يسقط في بحيرة، وأضاء النيزك المحترق السماء فوق منطقة ليسل التابعة لولاية إلينوي في الولايات المتحدة، حيث اشتعلت به النيران عند الواحدة والنصف صباحا، ورآه مئات السكان.

وقالت وسائل إعلام محلية إن النيزك، الذي يقترب في حجمه من سيارة صغيرة، سقط في بحيرة ميشيغن، وأوضح ضابط الشرطة جيمس ديكستر لقناة "سي بي إس" الأمريكية قائلا: "بدا يشبه الألعاب النارية. كان كبيرا وأخضر اللون وظهر فجأة ثم اشتعل واختفى وسط السماء".

وقال مدير العمليات في جمعية الشهب الأمريكية "مايك هانكي" إن الجمعية تلقت أكثر من مائتي بلاغ من أشخاص رأوا النيزك ذاته، هذه ليست الحادثة الفريدة من نوعها فكثيرا ما تضرب النيازك الأرض

إقرأ: اكتشاف قارة مفقودة منذ 3 مليارات عام!

ولعل أقواها في العصر الحديث هو حادثة سقوط نيزك تشيليابنسك  في روسيا 2013 ، والتي حدثت حوالى الساعة 9:15 بالتوقيت المحلي "03:15" بتوقيت غرينيتش صبيحة 15 فبراير/ شباط 2013، فوق جنوب الأورال الروسي.

صاحب النيزك عدد من الشظايا المنشقة منه أثناء مصادمته بجو الأرض، والتي توهجت عبر سماء مقاطعة أوبلاست تشيليابنسك. وقد أفادت وكالة الفضاء الأمريكية بأن سرعة النيزك أثناء سقوطه كانت 18 كيلومتر بالثانية "40,000 م/س" وكان قد انفجر في الجو قبل اصطدامه بالأرض بحوالي 25 كيلومتر، وقد بلغت كتلة النيزك 10,000 طن تقريباً مولداً انفجاراً هوائياً بمقدار 500 كيلوطن من الـTNT وهو ما يعادل تقريباً 30 ضعف قوة القنبلة ذرية من الفئة التي أسقطت على هيروشيما ونكازاكي.

 وكان بالإمكان رؤيته من مئات الكيلومترات قبل أن يؤدي إلى إصابة أكثر من 1,491 شخص من بينهم 200 طفل، لم تكن تلك الإصابات إصابات مباشرة من النيزك وأجزائه ، وإنما حدثت بسبب تهشم زجاج النوافذ في المناطق القريبة نتيجة لما أحدثه النيزك من موجة اصطدامية كانت شديدة الانفجار.

إقرأ أيضا 

بالفيديو: حمم بركانية تتدفق في المحيط الهادئ!

الصينينون يستوردون الهواء.. ولن تتخيل كم يبلغ ثمن القارورة!