أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة 

يعاني غالبية الآباء من خوف مستمر من تأثير الانترنت على أطفالهم، في وقت بات أهمية جهاز "الآي باد" تضاهي أهمية الحصول على الأصدقاء بالنسبة للأطفال والمراهقين.

اقرأ أيضا: مجلة "سيدة سوريا" تفوز بجائزة غوتنغن للسلام

وعلى الرغم من ذلك، وجد استطلاع رأي أن نصف الأهالي تقريباً لا يراقبون أنشطة أولادهم على الشبكة العنكبوتية بالشكل الصحيح. بينما بين استطلاع آخر أن 29 في المئة من الآباء لا يهتمون بنشاطات أولادهم على الانترنت، بحسب صحيفة "دايلي مايل" البريطانية.

وأشار العديد من الأهالي إلى أنهم يرغبون في مراقبة أطفالهم "الكترونياً" في حال وجدت طريقة سهلة وبسيطة لذلك.
وكشفت استطلاعات رأي أخرى أن 42 في المئة من الأهالي يفضلون فصل الانترنت عن المنزل بأكمله أثناء وقت النوم، كنوع من الحماية. بينما يذهب 28 في المئة إلى مصادرة الأجهزة الالكترونية أثناء وقت العشاء.

ولمساعدة الآباء في حماية أطفالهم بشكل أفضل وأبسط، كشف خبراء ثلاث نصائح تحمي الجيل الجديد من مخاطر الانترنت من دون الحاجة إلى مراقبتهم بشكل مستمر، وهي:
 
1- ابدأ من نفسك "القدوة الحسنة"
وجه الخبراء النصيحة الأولى إلى الآباء، وتتمثل في الحد من وقت استهلاك الانترنت، وذلك لأن الآباء والأمهات هم القدوة الأولى لأبنائهم.
ويمكن تطبيق ذلك عبر منع استخدام الأجهزة الالكترونية وقت تناول الطعام، والخوض في محادثات تتناول مخاطر الانترنت بشكل متكرر مع الأطفال من سن مبكرة، تتضمن توجيهات منها مثلاً "عدم فتح الرسائل الالكترونية المرسلة من غرباء".
 
2- مراقبة شبكة الانترنت المنزلية
يمكن تحميل برنامج يراقب كافة الأجهزة المنزلية في البيت، وهو وسيلة غير مباشرة للوقاية والردع في آن واحد.
 
3- التحذير من الصفحات الشخصية المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضا: 

رحلة استثنائية لاكتشاف مقومات الإبداع في حي دبي للتصميم

دبي تدعو لخلوة وطنية تناقش استراتيجية واستدامة عام الخير