أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

نشرت صحيفة Los Angeles Times الأميركية، صورة نسيج اكتشف في البيرو ويبلغ عمر النسيج أكثر من أقدم نسيج مصري مصبوغ بصبغة النيلة بحوالي 1500 عام، ويعد أيضا أقدم بـ3000 عام من أول منسوجات صينية صُبغت باللون الأزرق، حسبما ذكره موقع "هافنغتون بوست" نقلا عن الدورية العلمية "Science Advances" التي نشرت دراسة بهذا الخصوص.

يقول جيفري سبليتستوزر، خبير المنسوجات في قسم الإنثروبولوجيا بجامعة جورج واشنطن: "ربما يكون أقدم مثال على صبغ الملابس في تاريخ العالم، فأنا لا أعرف أي شيء أقدم من ذلك".

استخرجت قطع القماش الملونة بالأزرق الباهت من مكان يسمى "واكا بريتا" وهو تل لإقامة الطقوس القديمة في الساحل الشمالي لبيرو، والتي كانت مأهولة منذ فترة تتراوح بين 4000-14500 عام.

واكتُشفت آلاف من قطع القماش، التي تنتمي إلى عصور ما قبل التاريخ، بالموقع الأثري.

أقدم من المنسوجات المصرية بـ 1500 عام.. أين اكتشف هذا القماش؟

وكانت معظم تلك العينات على شكل مربع وتتراوح أطوالها بين قدم و3 أقدام، لكن القطع المربعة الأكبر كانت في الغالب قطعتين مطرزتين معاً.

لم تصنع كل القطع من نفس النسيج، إلا أن الشيء الغريب يكمن في أن جميع العينات التي فحصها "سبليتستوزر" كانت في الأساس قطعاً من أقمشة قُطّعت أو شُقّت أو مُزّقت من قطع قماش أكبر، حسب ما يقول خبير المنسوجات.

لم تستخدم تلك الأقمشة في صنع الثياب، إذ لم يكن ثمة فتحات للذراع أو الأرجل، فضلاً عن أن حواف القماش لم تكن مُحاكة أو مطوقة بالأسورة المعروفة، وهو ما جعله يعتقد أن تلك الأقمشة ربما استُخدمت في حمل الأغراض إلى ذلك الموقع.

يقول خبير المنسوجات: "إن نظرت إلى سكان جبال الأنديز ستجد أنهم يأتون بنسيج مربع الشكل بذات الأحجام التي رأيناها، ثم يضعون في منتصفه أي شيء يريدون حمله ثم يلفونه بتلك القماشة، أعتقد أنهم كانوا يحملون أشياءً في تلك الصرر القماشية إلى المعبد، ثم يضعونها هناك أو يستخدمونها بالمكان ثم يتركون القماش أيضاً".

يضاف إلى ذلك أن كثيراً من تلك القطع التي تنتمي إلى ما قبل التاريخ كانت مبللة، كما أنها كانت ملتوية ومكرمشة عند اكتشافها ما يشير إلى أنها كانت قد غُمست في سائل ما ثم انتزعت من ذلك السائل مرة  أخرى.

القرد سعيد.. يسترجع أنفاسه خلال هدنة العيد في حلب
إبريق شاي بـ"3.5 مليون دولار" هل ترغب بشرائه؟